ندوة بيروتية: طفلات في أتون الحرب

ضمن سلسلة أطروحات جندريّة، ينظّم «تجمّع الباحثات اللبنانيّات» و«شبكة دراسات المرأة العربيّة»، يوم غدٍ في مركز التجمّع، مناقشة للكتاب الـ 18 الصادر عن المركز بعنوان «طفلات عربيّات في أتون الحروب والنزاعات»، الذي يتناول ويعالج شهادات لطفلات عايشن الحروب. تحضر المناقشة، الباحثة الأردنيّة لينا الجزراوي والباحثة اللبنانيّة سحر حجازي والصحافي والكاتب نصري الصايغ ومديرة «مركز دراسات الوحدة العربيّة» لونا أبو سويرح، إضافة إلى المهندس عدنان ملكي. وتدير الندوة عميدة معهد العلوم الاجتماعيّة، مارلين حيدر.
* مناقشة كتاب «طفلات عربيّات في أتون الحروب والنزاعات»: غداً – الساعة الخامسة عصراً – مركز التجمّع (بناية طبّارة، الظريف، بيروت). للاستعلام: 01/739726

نادين لبكي: «واحشاني» يا اسكندرية


تعود الطبيبة النفسيّة «سو» إلى مسقط رأسها، الإسكندريّة، بعد غياب طال 20 عاماً، لتقضي وقتاً مع والدتها وهي على فراش الموت. يُعدّ فيلم «العودة إلى الإسكندريّة»، العمل الروائي الأوّل للمخرج تامر روجلي، وسيُعرض يوم غدٍ على شاشة «سينما غراند»، ليذهب ريعه إلى دعم صندوق منظمة «بيت البركة» المعنية بمساعدة العائلات اللبنانيّة الأكثر فقراً. عبر هذا الفيلم، يعكس المخرج نظرته إلى مصر، فيما تؤدي بطولة العمل كلٌّ من الممثلة والمخرجة اللبنانيّة نادين لبكي، والممثلة الفرنسيّة فاني أردان.
* فيلم «العودة إلى الإسكندريّة»: غداً – الساعة الثامنة مساءً – «سينما غراند» (ABC ـــ الأشرفيّة). للاستعلام: 01/209109

ورشة «متحف المتين»: عبِّر بالكاميرا!


تُطلق «تعبير» بالتعاون مع «بارلمنت» الورشة الخامسة من عشر ورش للتعبير السينمائي يوم 28 حزيران (يونيو)، في «متحف المتين للفنون». بتوجيه من السينمائيتَين يارا نشواتي وكورين شاوي (الصورة)، ينتج المشاركون بشكل مجّاني، أفلاماً فرديّة قصيرة على مدار خمسة أيّام من العمل المكثّف، تساعدهم على اكتشاف لغتهم الفنيّة الخاصة. يزوّد كل مشارك خلال مدّة الورشة بكاميرا شبه احترافيّة، وتُختتم الورشة بعرض صغير، يتضمن أعمالاً مختارة لكلّ مشارك.
* ورشة عمل للتعبير السينمائي: من 28 حزيران (يونيو) حتّى 2 تمّوز (يوليو) - «متحف المتين للفنون» (المتين، قضاء المتن). للاستعلام: [email protected]

أسامة بعلبكي ملاحقاً «النور الداخلي»


يلتف الضوء في لوحات الفنّان اللبناني أسامة بعلبكي بطرق عدة، ليكون وهج الشمس المنعكس على المنظر أو ضربات ريشة خفيفة تضيء جانب الوجه أو ضوءاً وردياً ينير المساء. ورغم هذا النور الذي يصبح أهم من موضوع اللوحة أحياناً، إلّا أنّ بعلبكي يحاكي هذه المرّة النور غير المرئي. تفتتح غاليري «صالح بركات» معرضاً فرديّاً جديداً للفنّان التشكيلي يوم 13 حزيران، يحمل عنوان «نور داخلي». في هذا المعرض، يصبح العالم الداخلي الخاص مباحاً للجميع.
* معرض «نور داخلي»: الخميس 13 حزيران – الساعة الخامسة عصراً – غاليري «صالح بركات» (كليمنصو). للاستعلام: 01365615