تفكيك

ماذا لو خسر زوربا، وانتصر صديقه القارئ المملّ ذو الياقة الكبيرة؟ ألن تكون الحياة مضجرة عندها؟ «تفكيك» هي احتفاء بالنقد، ورغبة في دفعه إلى حدوده القصوى: البعثرة. قد يوقظ النفاذ إلى الأعمال الفنية والأدبية والسينمائية وعينا اتجاه الحياة أحياناً، حيث تكاد هذه الأعمال تكون أكثر واقعية من الواقع نفسه. وأحياناً، تكتفي بأن تأسرنا داخل حدودها الخيالية، فلا تعود الحياة محتملة، لذا لا بدّ من التخلّص من سطوتها عبر تفكيكها.

السينما والتخريب: هل ينهار كُل شيء أمامنا، ونقف متفرجين؟

السينما والتخريب: هل ينهار كُل شيء أمامنا، ونقف متفرجين؟

رغم وقوعها جماهيرياً في فخ التسلية حصراً، ورغم امتداد أذرع آليات الإنتاج الاستهلاكي لتشملها كأداة تُفعَّل لأجل الترفيه، إلا أن السينما نشأت كخطاب صوريّ، مدلوله «التخريب»، قبل أن تتواجد ضمن أي سياق آخر. عندما ظهر قطار الأخوان لوميير في أول أفلام السينما...

إسلام العزازي

سطوة تركي آل الشيخ على الفنّ المصري

سطوة تركي آل الشيخ على الفنّ المصري

منذ أيام، نشر تركي آل الشيخ على حسابه على منصة إكس، صورة تجمع أنجح مخرجي المشهد الفني في مصر حالياً، وكتب معلّقاً: «مع نخبة من ألمع مخرجي مصر في لقاء مهم ستنعكس نتائجه قريباً». كان من بين تلك النخبة المجتمعة في الصورة، مروان حامد، المخرج الشهير ونجل...

مصطفى علي

مقالة عن الحب بمناسبة فالنتاين

مقالة عن الحب بمناسبة فالنتاين

هو شهر المواء وشهر بدء احتضار الشتاء. ليس شهراً عاديّاً، هو استثنائي في عدد أيامه، شهر ناقص، وفي منتصفه عُيّن يوم للكمال، بما أن الحب، هو انجذاب القلب بسبب كمال يراه المحب في المحبوب. لقد امتلأت السنة بالمناسبات، الأعياد والأيام العالمية، فاضت وبات...

محمد حويلي

 كيفما التفت وجدت بودكاست!

كيفما التفت وجدت بودكاست!

مثله مثل الكتاب أو الفيلم، يحمل البودكاست عيوبه إلى جانب سماته. البودكاست الذي يعتبر أحد وسائط الإعلام الجديد هو البث الصوتي تسجيلاً كان أم مباشرةً، وقد يكون البودكاست في بعض الأحيان مبثوثاً بشكل مرئيٍّ أيضاً، يبقى أن عموده الفقري هو الصوت. لا يمكننا...

مصطفى علي

 الرعب الذي تبثّه ذكرى حربنا الأهلية

الرعب الذي تبثّه ذكرى حربنا الأهلية

الذاكرة بأبسط معانيها المجازية تشبه «القجّة» التي يُحتفظ بها المال والنقود لترقّب غايةٍ ما. والذاكرة بما هي كذلك، فهي بهذا المعنى تحتفظُ بالتاريخ والماضي وترقُب عبرهما المستقبل. ولكن كيف يتجلّى الحاضر هنا؟ الآن. الآن قد يدبُّ الرعب، لحظة فتح «...

رياض ملحم

قلق طوني سوبرانو هو قلقنا جميعاً

قلق طوني سوبرانو هو قلقنا جميعاً

شاء سرب البطّ الذي اعتاد أن يحط يومياً في مسبح طوني سوبرانو أن يقلع عن المجيء ذات يومٍ ويختفي. كان طوني سوبرانو مولعاً بذلك البطّ ومتعلّقاً به بشكلٍ مضطرب، وكأن صلة من القرابة تربطهم ببعضهم ولغة واحدة تجمعهم يتقنونها بطلاقة. عندما لم يأت البط على غير...

بول مخلوف

 أيّها العالم الجديد كُن من الرعب أقلّه

أيّها العالم الجديد كُن من الرعب أقلّه

في مسرحيّة شكسبير الأخيرة (ووصيّته كذلك) المعنوَنة بـ «العاصفة»، يبقى البطل بروسبيرو وابنته ميراندا مدة اثنتي عشرة سنة على جزيرة معزولة، بعد أن نُفِي بروسبيرو من مدينته، أي العالم الآدميّ. لا تلتقي ميراندا، واحدة من أكثر بطلات شكسبير براءة، بأي آدميّ...

يوسف شرقاوي

 برج شاهق يلامس السماء

برج شاهق يلامس السماء

تخيّل أناساً في كهف، لا يرون سوى الظلال على جداره الداخلي ولا يسمعون سوى رجع الصدى. لا تعكس الظلال الواقع كما هو، هذا ما تخبرنا إياه أسطورة الكهف عند أفلاطون. فإن اتكأت على ما تشاهده عبرها، تظن أن الطفل مارد، والنحيف مفتول العضلات، تظن سكين المطبخ...

محمد حويلي

أبناء سانتا كلوز المخبولون

أبناء سانتا كلوز المخبولون

في فترة منتصف السبعينيات في القاهرة، وبالتحديد عام 1976، كان الرئيس السادات يمارس هوايته المفضلة؛ إبراز سخاء الفلاح المصري وكرمه عند استقبال الضيوف. كان ضيف السادات حينها رئيس فرنسا السيد ديستان، وكانت الزيارة ترمز إلى بداية عصر جديد من التعاون المصري...

مصطفى علي

 التحديق من الداخل إلى المزيد من الداخل

التحديق من الداخل إلى المزيد من الداخل

أراد ابن حزم الأندلسي أن يُخصص باباً للحب يدركه الذكي الفطن، فجعل العين باباً له، لأنها تحبس التصورات في مساحة رمادية بين العقل وتمثلاتها في الحقيقة. حينما يغيب أحدنا في أحلام يقظته البعيدة أو في حلم قريب للتحقق، فإن ترجمة التصوّرات الذهنية إلى حيّز...

إسلام العزازي

عن بصر جوديث بتلر المصاب بالدلتونية

عن بصر جوديث بتلر المصاب بالدلتونية

بات الخطاب الفلسفي المعاصر الذي يأخذ من فلسطين موضوعَه الشاغل مصاباً بنوبة سعال جافّة، يعرفها كل مدخّن شره. لعلّه من الأجدى القول إنّ هذا الانشغال النظري بفلسطين، بما هو انشغال طارئ، ينظر إلى فلسطين على أنها «ثيمة» طارئة، وقد أفرزها الحدث، في حين أنّ...

بول مخلوف

 شعرية الدبّابة

شعرية الدبّابة

«اكتبْ بدمك فتعلم حينئذ أنّ الدم روح» - نيتشه في مسرحية «شي فاشل» (كتابة وإخراج زياد الرحباني) يسقط أبو الزلف (زياد أبو عبسي) فجأةً على خشبة المسرح. لم يكن أحدٌ يتوقّع أن يظهر «النموذج» التي تحاكيه مسرحية المخرج «أستاذ نور» بشحمه ودمه. حلّ...

بول مخلوف

في سينما مارتن ماكدونا القتل لا يُرعب أحداً

في سينما مارتن ماكدونا القتل لا يُرعب أحداً

«ربما أكتب تسعين مسرحية جيدة، ولكن كل هذا لا يعني شيئاً طالما لم أُخرج فيلماً رائعاً». بهذه الكلمات القليلة أجاب المخرج والكاتب المسرحي الإيرلندي الأصل مارتن ماكدونا عن سؤال طرحه عليه صحافي أراد فهم تحوّله من مخرجٍ وكاتبٍ مسرحيّ إلى سينمائي يُخرج ويكتب...

مصطفى علي

موسم الحج في الرياض

«جَل جَلْ علي يا الرمان» هكذا تبدأ الأغنية ولا تنتهي. الأغنية العراقية التي غنّاها المطرب إلهام المدفعي والتي لم يُعرف ملحّنها ولا كاتبها. كانت بمثابة نشيد العراقيين الثوري إبّان الاحتلال العثماني. «أيها الرمان يا طرابيش السلاطين، يا فرط عَقدِ العربي...

محمد شحادة

يون فوسه: الأدب الذي يسعى أن يكون أدباً

يون فوسه: الأدب الذي يسعى أن يكون أدباً

منذ البدايات الأولى للأدب مثل الملاحم والأساطير القديمة، كانت الصراعات تدور بين الآلهة والبشر العظماء الذين تترفع هموهم ومشكلاتهم عمّا يدور في أذهان الناس العاديين. استمر ذلك التقليد في المسرح على وجه الخصوص عبر الاهتمام بالملوك والنبلاء وإهمال الطبقة...

أليسا الحلبي

خوارزميّةُ المقاومة

خوارزميّةُ المقاومة

«الخوارزمية» (algorithm) هي مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية المتسلسلة اللازمة لحلّ مشكلة ما. في علم الحاسوب هي مجموعة من التعليمات البرمجية التي يُنفّذها الحاسب الآلي لتحقيق مهمة معيّنة. وسُمّيت الخوارزميّة بهذا الاسم نسبةً إلى العالِم أبو جعفر...

محمد حويلي

«بينك فلويد»: ضد الخنزرة

«بينك فلويد»: ضد الخنزرة

«كل ما تلمسه\ كل ما تراه\ كل ما تتذوّقه\ كل ما تشعر به\ وكل ما تحب\ وكل ما تكره\ كل ما لا تثق به\ كل ما تحفظه\ وكل ما تعطيه\ وكل ما تتعامل معه\ وكل ما تشتريه، تتسوّله، تقترضه وتسرقه\ وكل ما تصنعه\ وكل ما تدمره\ وكل ما تفعله\ وكل ما تقوله\ وكل ما تأكله\...

بول مخلوف

 فيلم «باربي»: إعادة تدوير السلعة

فيلم «باربي»: إعادة تدوير السلعة

غالباً ما يسبق شبح المنع وصول بعض الأفلام إلى شاشة العرض في الوطن العربي. وعلى قاعدة كل ما هو محجوبٌ مرغوبُ، يساهم المنع في تعزيز اهتمام الجمهور بالفيلم الممنوع في حين أن الفيلم الذي يجري منعه عادةً لا يستحق كل تلك الجلبة حوله، بل لولا منعه لكان...

كريم عبد الخالق

«غراندايزر» الذي تزوّج القضيّة

«غراندايزر» الذي تزوّج القضيّة

أحببنا مسلسل «غراندايزر» بأقانيمه الثلاثة: «دايسكي» الشاب العادي الذي يشبهنا، و«دوق فليد»، البطل القادم من كوكبه البعيد، والشخصية الرئيسية التي تحمل اسم المسلسل، «غراندايزر»، وهو نقطة التقاء الهويّات في تلك الآلة الضخمة التي قُدّر لها الدفاع عن الأرض...

عبد الحليم حمود

 تعقيب على الفن المعاصر

تعقيب على الفن المعاصر

من قال إن موزة مثبّتة على الحائط بشريط لاصق سوف تنسف معايير التقييم والتثمين وتغلب الذهب وتسخر من بريقه؟ لم تكن مصادفة عابرة حين أطلق عليها منفّذها اسم «كوميدي». لقد فعلها الفنان الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان مرّتين، بيعت خلالها تلك الموزة بـ120 ألف...

عبد الحليم حمود