زاد ملتقى «يصلّي للظلام»

«يمكن للأشكال والألوان غير المتوقعة أن تكشف عن نفسها لنا بوضوح. والرسم هو تعلّم السماح لحالة اللايقين بالظهور». هكذا يصف الفنّان اللبناني زاد ملتقى، الهدف من إنجازه اللوحات الفنيّة التي تُقدّم في معرضه الفردي الجديد في غاليري «تانيت». تَنقّل ملتقى بين وسائط الفن المتعددة، ليشتمل معرضه الجديد الذي يُفتتح في 24 حزيران (يونيو)، على لوحات تجريديّة منفذة بموادّ متنوّعة تحمل عنوان «صلاة للظلام». يرى ملتقى أنّ هذه اللوحات تُمثل «رحلة استكشافيّة داخل الروحانيّة الخامدة».

معرض «صلاة للظلام»: 24 حزيران (يونيو) - الساعة السادسة عصراً - غاليري «تانيت» (مار مخايل). للاستعلام: 71/328814

هيّا نحتفل بعيد الموسيقى


يأتي عيد الموسيقى العالمي في 21 حزيران (يونيو) ليتوّج أهميتها للإنسان. قررت «جمعيّة السبيل: الثقافة للجميع» بالتعاون مع «خدمة السِلم الأهلي في لبنان»، الاحتفال بهذا العيد، وفتح أبواب «المكتبة العامة لبلديّة بيروت» لاستقبال الزوّار مجاناً من الأعمار كافة للاحتفال معهم بالموسيقى. ونظراً إلى أهميّة التفاعل الموسيقي في تطوير مهارات الصغار من ناحية الاتصال والتواصل والتعبير، ستبدأ الأنشطة مع الحكواتيّة نتالي صبّاغ والمُنشط سامي موسى. هكذا، سيتعرف الأطفال معهم إلى الموسيقى عبر قصص وأنشطة يدويّة. ثمّ يحضر الموسيقي أحمد الأسود ليعرّف الأطفال إلى السلّم الموسيقي وإيقاعاته. أمّا الموسيقي والمغنّي فراس العنداري (الصورة)، فسيختتم الأنشطة، بجلسة «مقامات وضروب»، يستحضر عبرها نماذج من تراث الموسيقى العربيّة والمقاميّة الأصيلة من الشام ومصر والمغرب العربي، ليجود على الحضور بالموشحات والأدوار والتواشيح. ويرافق العنداري في عرضه الحي، مجدي زين الدين (إيقاع وبطانة) وهاشم عبد القادر (غناء وتفريد).

عيد الموسيقى: غداً - الساعة الرابعة بعد الظهر - «المكتبة العامة لبلدية بيروت» (الباشورة). للاستعلام: 01/664647

حسّان زهر الدين «يحفر» الضوء


«يساعدني الحفر على خلق عالم سِمته الأولى هي التقشّف، حيث الحجم محدود وكذلك الألوان»، هكذا يصف الفنّان حسّان زهر الدين، أعمال الحفر التي يقدمها في معرضه الجديد الذي تنظّمه Art Design Lebanon في شقّة Labyrinthe تحت عنوان «حفر». في أعماله المعروضة، يكتفي زهر الدين برصد الضوء الخافت على الأسطح وامتداد ظله، وهو يعتمد على المعالجة الأوّلية والمباشرة، حيث تحاول اليد بقدر استطاعتها، التحكم في أدوات الحفر الحادّة وعدم الحياد عن الخطّ الذي ترسمه العين.

معرض «حفر»: حتى 6 تموز (يوليو) - شقّة Labyrinthe (شارع جرجي زيدان، الأشرفية) للاستعلام: 03/775199