كلمات

تحية كاريوكا: مذكّرات الغاوِية العالِمة
الغلاف

تحية كاريوكا: مذكّرات الغاوِية العالِمة

بالتزامن مع بداية الحركة الشيوعيّة، انحازت تحيّة كاريوكا إليها بلا مواربة. انغمست بالعمل السياسي مع «الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني» (حدتو)، فوجدت نفسها وراء القضبان مرّات عدّة. واصلت نضالاتها رغم أنها كانت قد صارت أيقونة في الرقص الشرقي في مصر والعالم العربي. كانت الشابّة تدعى بدويّة محمد كريم النيراني (1919 ــ 1999) إلى أن لقّبتها الراقصة اللبنانيّة بديعة مصابني بتحيّة، بعدما التحقت بفرقتها المسرحيّة. ستضاف إلى اسمها لاحقاً رقصة الكاريوكا المكسيكيّة التي تعلّمتها وقدّمتها أمام الجمهور. استمرّت تجربة كاريوكا حوالى 60 سنة. منذ انطلقت من «كازينو بديعة» بجوار النيل، عاصرت حقبات وتحولات سياسيّة واجتماعية مختلفة بدءاً من الملك فاروق، وجمال عبد الناصر، وأنور السادات وصولاً إلى حكم حسني مبارك. لم تغب الراقصة الفاتنة عن الكتب والسير والمسلسلات، حتى نقول إنها عادت. كتب عنها إدوارد سعيد الذي زارها في شقّتها عام 1989، ووصفها بأنّها المرأة الفاتنة المغويّة، لكن أيضاً «العالِمة» التي تنتمي «إلى عالم النساء التقدميات». لا شكّ في أن التجربة السياسيّة لكاريوكا، وحضورها المثير والمحبّب على المسرح...

أوراق

وعد الكَمُّون

يقول المثل عندنا: «ع الوعد يا كمّون».وثمة أصل فصيح لهذا المثل يعود إلى العصر العباسي على الأقل. لكن لعله أقدم من ذلك، كما قد تشير بعض الدلائل. وهناك عدة صيغ للمثل في المصادر العربية: أماني الكمون،...

حوار/ ملف

«ايروتيكا الشعر الصيني» بالعربية:  مئة باب ينفتح في جسدي

«ايروتيكا الشعر الصيني» بالعربية: مئة باب ينفتح في جسدي

أباطرة ومحظيات وحكماء، أهدوا الشعر الصيني القديم معجماً إيروتيكياً مُشبعاً بالشهوانية والعرفانية في آنٍ واحد. كان كونفوشيوس من أوائل الذين اعتنوا بهذا الطراز من الشعر، بوصفه علاجاً روحيّاً للأجساد العطشى. سنجد في «كتاب الأغاني» الذي يعود تاريخه إلى...

رسائل مبدعين لعام 2019: رغم المناحة العظيمة... ليست هذه نهاية التاريخ

رسائل مبدعين لعام 2019: رغم المناحة العظيمة... ليست هذه نهاية التاريخ

إعداد وتنسيق: محمد ناصر الدين ورشيد وحتي كيف نخاطب العام الجديد أدبياً وثقافياً وشخصياً بأمنياتنا وآمالنا وآلامنا؟ هل من مكان لبارقة أمل في رسائلنا للعام الجديد ونحن أبناء وبنات منطقة «المناحة العظيمة» والتعبير للمفكر والمؤرخ العراقي فاضل...

كتب

ألكسندر بيفيلاكوا: هؤلاء رسل «جمهورية الأدب العربي»

ألكسندر بيفيلاكوا: هؤلاء رسل «جمهورية الأدب العربي»

تعرّف الموسوعة الحرة «ويكيبيديا» عصر التنوير/ الأنوار على النحو الآتي: «عصر التنوير الذي يُعرف أيضاً باسم «عصر الأنوار»، حركة سياسية واجتماعية وثقافية وفلسفية واسعة، تطورت تطوراً ملحوظاً خلال القرن الثامن عشر في أوروبا، نشأت في إنكلترا، لكن التطور...

لارس سفندسن... ما تخفيه الوحدة

لارس سفندسن... ما تخفيه الوحدة

لا شك في أن موضوع الوَحْدَة مهم، وفي الوقت نفسه حساس لأنه يتناول بالبحث مسألة عواطف شخصية. يقول لارس سفندسن، مؤلف كتاب «فلسفة الوَحْدَة» (Reaktion Books ـــ ترجمه عن النروجية كري بيرس ـ 2017) إنّ الوحدة قد تكون مشكلة عويصة لمن يصابون بها، وستؤثر في...