تعكس البطولات الكبرى الكثير من الأوجه الخاصة بالمنتخبات التي تشارك فيها، فهناك من يذهب إلى البلدان المضيفة حاملاً معه عيّنة عن العادات والتقاليد الخاصة ببلاده، وهناك من يستعرض الزيّ الرسمي، وهناك طبعاً أولئك الذين يصرّون على إظهار وطنيتهم منذ اللحظة الأولى لوصولهم إلى أي ملعب وحتى صافرة النهاية.طبعاً تظهر الوطنية بأبهى حلّة عند عزف النشيد الوطني بحيث يطلق المشجعون العنان لأصواتهم في المدرجات من أجل بثّ الروح في نفوس لاعبيهم ورفع مستوى الحماسة لديهم، وطبعاً دفعهم إلى التضحية بشكلٍ أكبر في سبيل بلادهم.
لكنّ مشهداً مشتركاً عرفته كأس أوروبا لكرة القدم المقامة حالياً في ألمانيا، وبدا استثنائياً إلى أبعد الحدود، فقد نقلت المشاهد التلفزيونية من المدرجات ما يمكن تسميته بحرب الأطعمة بين مشجعي المنتخبات المختلفة.
مشجعو ألبانيا قاموا بتكسير "السباغيتي" لتعذيب خصومهم الإيطاليين


حربٌ مشتعلة في مدنٍ ألمانية مختلفة، تجلّت أبرز معاركها في فيديو فكاهي إلى أبعد الحدود، ظهر فيه مشجعون لمنتخب ألمانيا وهم يكسّرون "السباغيتي" أمام أعين مشجعين إيطاليين، وقد جثا أحد هؤلاء على ركبتيه راجياً إياهم التوقف عن هذا الفعل المؤذي لأي إيطالي بالنظر إلى الارتباط التاريخي بين إيطاليا وأشهر أطعمتها وهي المعكرونة بكل أنواعها، إضافةً طبعاً إلى البيتزا التي أصبحت مرادفاً لها أينما ذُكر اسمها.
الصدامات المماثلة ظهرت بطريقة "مهضومة" في عددٍ من المواجهات الأخرى، وكان أحد مسارحها ملعب كولن حيث رفع أحد المشجعين السويسريين لافتة كُتب عليها: الـ Fondue أفضل من الـ Goulash"، في إشارةٍ منه إلى الطبقين الشهيرين في كلٍّ من بلاده والمجر التي واجهت منتخب سويسرا في المباراة الأولى لهما في البطولة.
ولطالما تفاخر السويسريون بذوبان الجبنة الشهيرة التي تحوّلت إلى طبق تقليدي مثير للشهية، فأرادوا استفزاز المجريين بأن طبقهم أفضل من ذاك الذي يتغنّى به هؤلاء والمكوّن من لحمٍ مشوي ومخلوط بالبهارات الحارّة.
بنظر الكثيرين تفوز سويسرا في مواجهةٍ من هذا النوع، وهي التي خرجت فائزة أيضاً بنتيجةٍ لافتة من ملعب "راين إينيرجي ستاديوم".
أما مباراة بولندا وهولندا فقد أخذت بُعداً مشابهاً في المدرجات، وذلك على هامش المباراة التي فاز فيها المنتخب البرتقالي بصعوبة 2-1.
هناك أراد أحد المشجعين البولنديين الإشارة إلى أن نقانق الـ Kielbasa الحارّة هي أفضل بكثير من أيقونة الجبنة الهولندية الـ Gouda التي اشتهرت عالمياً كونها إحدى أفضل النوعيات لناحية المذاق. لكنّ هذا الانقسام الذي استعرضه هذا المشجع قد يكون غير دقيق لأن تلك النقانق تتطابق مع الجبنة المذكورة فتصبح طبقاً لذيذاً جداً.

استفزّ البولنديون الخصم الهولندي بالنقانق مقابل قوالب الجبنة الشهيرة

ويبدو أن هذه الحرب لن تنتهي فهناك معارك يومية تتفرّع عشية كل مباراة أو خلالها، إذ ذهب النمسَويون قبل المباراة أمام فرنسا إلى استخدام طريقة الألبان ضد إيطاليا، فشرعوا في كسر خبز الـ "Baguette" تحت أنظار الفرنسيين الذين أصيبوا في نهاية الدقائق التسعين للمواجهة بكسرٍ أكبر قد يكسر ظهرهم حتى نهاية البطولة. هو الكسر في الأنف الذي أصاب نجمهم الأول وقائدهم كيليان مبابي إثر اصطدامه بكتف المدافع النمسَوي كيفن دانسو ليخرج دامياً ويترك شكوكاً كبيرة حول جهوزيته للمباراة المقبلة المهمة أمام هولندا مساء الجمعة حيث ينتظر الكل عنواناً جديداً لحرب الأطعمة التي يبدو أنها لن تنتهي قبل صافرة نهاية البطولة القارية في 14 تموز المقبل.