سينما

«أفاتار» في الصالات: فلنحتفل بالإبهار والكوكب الأزرق

«أفاتار» في الصالات: فلنحتفل بالإبهار والكوكب الأزرق

بعد اثني عشر عاماً على نجاح «تايتانيك» (1997)، لم يستطع المخرج الكندي جيمس كاميرون وضع توقيعه على فيلم لا يرقى إلى مستوى شهرته، أو بالأحرى حجمه واحترامه لذاته. بعد كل شيء، هو نفسه، في السنة ذاتها في احتفال الأوسكار جمع التماثيل كلها، وصاح «أنا ملك...

شفيق طبارة

ستريمينغ

بول مخلوف

A&F: أميركا تلبس ثياباً

A&F: أميركا تلبس ثياباً

حتى في العصر الحديث، يخرج الأسلاف من قبورهم لا لتنشّق هواء نظيف إنما لكي يقولوا. هناك مثلاً، مقولة مأثورة تتناقلها الأجيال شفهياً توحي، للوهلة الأولى، بأنها خرجت من فم مجعّد بلا أسنان ينطق بثقة الحكيم الواعظ، إذ بها تحدد لسامعها الرّامي للسراط المستقيم...

بول مخلوف

عروض كوميدية ووثائقية وتحية إلى   فرنر هيرتزوغ  | «أسبوع الفيلم الألماني» يحطّ   في لبنان: لولا فسحة الخيال...

عروض كوميدية ووثائقية وتحية إلى فرنر هيرتزوغ | «أسبوع الفيلم الألماني» يحطّ في لبنان: لولا فسحة الخيال...

رغم انسداد الأفق والأزمات التي تحاصر المواطن بلقمة عيشه في بلد انعدمت فيه أدنى مستويات الاستمرار، ما زالت الثقافة تحاول اقتراح فسحة بديلة، هامش للهروب... للخيال، محطة استراحة من كلّ هذا التعب. بدءاً من 22 أيلول (سبتمبر)، سيكون الجمهور على موعد مع...

شفيق طبارة

روسيا تكسر الحصار... سينمائياً

روسيا تكسر الحصار... سينمائياً

موسكو | منذ نهاية آب (أغسطس) لغاية منتصف الشهر الحالي، استضافت روسيا اثنين من كبريات المهرجانات السينمائية المقامة سنوياً: «مهرجان موسكو السينمائي الدولي»، و«مهرجان قازان السينمائي الدولي الثامن عشر». بالرغم من محاولات الغرب فرض عقوبات ثقافية شملت...

ديانا أوديرخايفا

إيرين باباس... رحلت الآلهة اليونانية

إيرين باباس... رحلت الآلهة اليونانية

رحلت الآلهة اليونانية الجميلة، فقدت السينما واحدة من أجمل وجوهها. جسدت إيرين باباس، الجمال اليوناني على الشاشة وعلى خشبة المسرح. جلبت باباس الحقيقة والشخصية والقوة والعاطفة المتوسطية إلى السينما، هي نوع آخر من النساء، قوية مغرية وقادرة على نقل كل...

شفيق طبارة

جان لوك غودار: الابن الرهيب للسينما العالمية

جان لوك غودار: الابن الرهيب للسينما العالمية

أمس، لجأ «مجنون» السينما إلى إنهاء طوعي لحياته وفق محامي العائلة. انسحب بهدوء في منزله السويسري بعدما «تعب من الحياة». رائد الموجة الفرنسية الجديدة الذي تمرّد على كلاسيكية السينما، وانخرط في مغامرة تجريبية لم تنفصل يوماً عن الهمّ السياسي والاجتماعي...

شفيق طبارة

«الملكة» إليزابيث الثانية... هوس  الفنّ السابع

«الملكة» إليزابيث الثانية... هوس الفنّ السابع

العائلة الملكية البريطانية في كل مكان، سواء في الأخبار أو الصحف أو التلفزيون والأفلام، وازدادت هذه الحمّى مع وفاة الملكة إليزابيث الثانية (1926 – 2022) قبل أيام. في عمر 96 عاماً، شهدت الملكة الراحلة الكثير من الأحداث والمفترقات المصيرية في التاريخ...

شفيق طبارة

أحد رموز  السينما المصرية الجديدة في السبعينيات: علي عبد الخالق يتلو «أنشودة الوداع»

أحد رموز السينما المصرية الجديدة في السبعينيات: علي عبد الخالق يتلو «أنشودة الوداع»

القاهرة | بعد معاناة طويلة مع السرطان، رحل علي عبد الخالق (1944 – 2022) قبل أيام، لتفقد السينما المصرية أحد أعمدة الإخراج وأحد أبناء ما سمّي بجيل السينما الجديدة التي بدأت في السبعينيات. بدأ علي عبد الخالق مشواره بالعديد من الأفلام التسجيلية؛...

عبدالله رامي

فرنر هرتزوغ... حين وقعَ في غرام غورباتشوف!

فرنر هرتزوغ... حين وقعَ في غرام غورباتشوف!

من دون إخفاء إعجابه الشخصي خلال اللقاء، رسم المخرج الألماني فرنر هرتزوغ صورةً إنسانية للزعيم الأخير للاتحاد السوفياتي. ثلاثة لقاءات على مدى ستة أشهر جلس فيها هرتزوغ مع ميخائيل غورباتشوف (1931 ــــــ 2022) الذي رحل قبل أيام، نتج عنها فيلم بعنوان «لقاء...

شفيق طبارة

باكورة

نزار نمر

جيمس شهاب... كل هذا العبث

«مغامرات أم وأولادها بحثاً عن معنى الحياة وأمور أخرى مهمّة». هل يبدو العنوان طويلاً؟ هكذا ارتأى المخرج اللبناني جيمس شهاب أن يكون عنوان باكورته الطويلة، للدلالة على العبثية التي تطغى ليس فقط على هذا الشريط، بل أيضاً على أعماله القصيرة السابقة. بعدما...

نزار نمر

منيه عقل: لا مفرّ من الـ«كوستا برافا»

منيه عقل: لا مفرّ من الـ«كوستا برافا»

تعود أزمة النفايات لتكوّن انطلاقة بنت عليها منيه عقل فيلمها الطويل الأول «كوستا برافا» الذي يُطرح في الأول من أيلول (سبتمبر) في صالاتنا. تطرح المخرجة الأسئلة في هذا الفيلم، من خلال أفراد عائلة اختارت العيش بعيداً عن المدينة، محاولةً فهم مجتمع كامل يمرّ...

ساندرا الخوري

في الصالات

شفيق طبارة

Nope ملحمة ضخمة متعدّدة الطبقات: جسم غريب نوّم جوردن بيلي!

Nope ملحمة ضخمة متعدّدة الطبقات: جسم غريب نوّم جوردن بيلي!

لم ييستغرق جوردن بيلي وقتاً طويلاً ليثبت نفسه في المشهد السينمائي العالمي. منذ ظهوره للمرة الأولى مخرجاً، عام 2017، وضع السينمائي الأميركي أسساً لأفلام الرعب الخاصة به. إنه الطريق السينمائي الذي حدّده ليمزج فيه أفكاراً مثل العنصرية وتهميش الطبقات...

شفيق طبارة

لقطة مقربة

عبد الرحمن جاسم

حربنا الأهلية فولكلوراً  في «دفاتر مايا»

حربنا الأهلية فولكلوراً في «دفاتر مايا»

يمكن الحديث مطوّلاً عن فيلم «دفاتر مايا» للثنائي اللبناني جوانا حاجي توما وخليل جريج. لعلّه أحد أجمل أفلام هذا الموسم لناحية الصورة وخطابه الجمالي. لكن ماذا عن فكرة الفيلم ومضمونه، وجمهوره ولغته المحكيّة؟ نحن أمام فيلم يستحضر ذاكرة الحرب الأهلية...

عبد الرحمن جاسم

المخرج المصريّ لا يحبّ الضحايا في أفلامه | يسري نصرالله لـ «الأخبار»: كيف الإمساك بكتاب   المدينة؟

المخرج المصريّ لا يحبّ الضحايا في أفلامه | يسري نصرالله لـ «الأخبار»: كيف الإمساك بكتاب المدينة؟

كصدى متواصل، تتناسل أصوات أفلام وشخصيات يسري نصرالله (1952)، منذ باكورته الطويلة حتى عمله الأخير. لا يزال السينمائي المصري ينسج صوراً مفاجئة عن أمور طبيعية تحدث أمام أعيننا كل يوم. يعشق سحر السينما، يعرف تماماً ما يريد قوله من خلالها، في ما يتعلق...

شفيق طبارة

ستريمينغ

نزار نمر

هاجس الريتينغ وتحكّم رأس المال بالإعلام والمعمورة | Network: الماضي يعرّي الحاضر

هاجس الريتينغ وتحكّم رأس المال بالإعلام والمعمورة | Network: الماضي يعرّي الحاضر

قد يكون «شبكة» صدر عام 1976، لكنّه يتطابق تماماً مع راهننا. يعاين الفيلم المتوافر على نتفليكس، عمل الشبكات الإعلامية، مبرزاً كيف يتمّ تدمير كلّ شيء وأيٍّ كان فقط من أجل الـ«ريتينغ»، وكيف تُحدَّد الأجندات الإعلامية لغسل أدمغة المشاهدين، وكيف يتحكّم رأس...

نزار نمر

«الإفطار الأخير»: قوّة السينما السورية... بساطتها

«الإفطار الأخير»: قوّة السينما السورية... بساطتها

في الدراما السورية، هناك شيءٌ يجعلها «ضرورية» للمشاهدة: العادية، البساطة، المباشرة، والصور المأخوذة من الواقع. يشرح بريخت «أبو المسرح الألماني» أنّ الدراما/المسرحية طالما أُخذت من الواقع اليومي بكل ما فيه من حياة، أضحت خبزاً ضرورياً للعيش، لا مجرد فنٍّ...

عبد الرحمن جاسم

معرض غامر للحواس في «متحف الأفلام» في فرانكفورت: السينما تغوص في أعماق المحيط: حوريّات ووحوش...   وبحر بيروت الملغوم

معرض غامر للحواس في «متحف الأفلام» في فرانكفورت: السينما تغوص في أعماق المحيط: حوريّات ووحوش... وبحر بيروت الملغوم

فرانكفورت | قبل ولادة السينما حتى، انشغل الإنسان بالصورة وبتحريكها. فضوله دفعه إلى اختراع أجهزة تستطيع تحريك الصورة الثابتة من خلال المرايا والضوء. وبعدما أصبح التصوير الفوتوغرافي جزءاً من الحياة العامة منذ منتصف القرن التاسع عشر، ابتكر العديد من...

شفيق طبارة

«المينيونز» ثورة في عالم الكوميكس

«المينيونز» ثورة في عالم الكوميكس

لا شيء يشبه «المينيونز». إنهم ثورة على المفهوم المعتاد حتى في عالم الكوميكس والرسوم المحرّكة. ليس شائعاً في عالم السينما أو الدراما أو القصص حتى أن يكون الأبطال هم أولئك الأبطال الجانبيّون، أو «السنيدة»، الذين لا يتنبه المشاهد لهم بمقدار تركيزه على...

عبدالرحمن جاسم

ميشال كمّون... قليل من الصدق مع بيروت!

ميشال كمّون... قليل من الصدق مع بيروت!

حتى لحظة كتابة هذه السطور، لم يبدأ بعد فيلم «بيروت هولدم» لميشال كمون ولم ينته. المخرج اللبناني عاجز من دنو النهاية، ناهيك بالشروع في القصة. «بيروت هولدم» لا يحتوي على شخصيات ولا قصة ولا أيّ شيء يمكن تسميته حبكة، لا يقدم أي سبب لمشاهدته، أي لا يوجد شيء...

شفيق طبارة

رسالة عمان

شفيق طبارة

كريم عينوز وخضر عيدروس أحمد:  سينما عربية نادرة!

كريم عينوز وخضر عيدروس أحمد: سينما عربية نادرة!

أول من أمس، سجّلت الدورة الثالثة من «مِهرجان عمّان السينمائيّ الدوليّ – أوَّل فيلم» الذي يختتم اليوم، إحدى أجمل محطّات المهرجان، إن لم تكن الأجمل على الإطلاق. إذ قُدِّم «زوجة حفّار القبور» (2021) للمخرج خضر عيدروس أحمد بعدما عرض هذا العمل الروائي ضمن...

شفيق طبارة