الشباب يحلم «بطيّارة ع فرنسا»

في إطار كوميدي اجتماعي، تسرد مسرحيّة «بطيّارة ع فرنسا» من تأليف وإخراج اللبنانيّة الأردنيّة مها الخوري، قصة شاب مهاجر يلتقي على متن طائرة متجهة إلى فرنسا بشابّة تعرض عليه الزواج كي تتمكن من الحصول على إرث جدتها المقيمة في فرنسا. تؤدّي الخوري دور الجدّة في المسرحيّة وتتقاسم البطولة مع غدي الراسي، كلوي غصوب، وجان-سيباستيان عبود. تُعرض المسرحيّة يوم الثامن عشر من شهر حزيران (يونيو) على خشبة مسرح «المونو»، وتحمل في طيّاتها رسائل اجتماعيّة تتناول الاختلاف الفكري بين الأجيال ومعاناة الشباب اللبناني وهجرته.

مسرحيّة «بطيّارة ع فرنسا»: 18 و19 حزيران (يونيو) – السابعة مساءً – مسرح «المونو» (الأشرفيّة). للاستعلام: 03/430567

ورشة «برزخ»: لنعبّر بالرسم


ابتداءً من اليوم، يفتتح «برزخ» فضاءه مجّاناً كلّ سبت لمحبّي تعلّم فنّ الرّسم
كي يجتمعوا ويرسموا سويّاً ويتعلموا من بعضهم البعض.
يُفتتح هذا اللقاء الأسبوعي حول الفنّ والرسم لجميع الأعمار، ويسمح للمشاركين باستخدام مستلزمات الرسم والتلوين العائدة إلى «برزخ».
تهدف هذه المبادرة إلى فسح المكان لجميع من يودّ أن يطوّر مهاراته في الرّسم وتبادل النصائح بين الفنانين المحترفين والمبتدئين.

لقاء أسبوعي حول الفن والرسم: اليوم – الساعة الثانية عشرة ظهراً – فضاء «برزخ» (الحمرا). للاستعلام: 78/909472

منصور الهبر: كل هذا التوتّر


يرسم الفنّان منصور الهبر بسرعة متفاوتة، يجرّب بمواد مختلفة متداخلة أحياناً ومنفصلة أحياناً أخرى، من الحبر إلى الباستيل، الفحم، الأكريليك واللصق، يخلق الهبر معرضه الجديد «رسومات على ورق». يُفتتح المعرض في 7 حزيران (يونيو) في غاليري Art on 56th، ليستعرض أعمالاً نتجت من سنوات من التراكمات والتجارب الفنيّة. تقوم الرسومات المعروضة على التوتّر والتناقض، الاختباء والحدّة، لتندمج عناصر اللوحة مع بعضها.

معرض «رسومات على ورق»: 7 حزيران (يونيو) – السادسة مساءً – غاليري Art on 56th (الجمّيزة). للاستعلام: 70/570333

منى سكرية: يوميّات غزّة


تفتتح أكاديميّة «دار الثقافة» (فرع مخيّم مار الياس) في 6 حزيران، معرضاً فرديّاً في «ملتقى السفير» يضمّ رسومات الصحافيّة منى سكرية تحت عنوان «من يوميّات غزّة» برعاية وحضور الطبيب غسّان أبو ستّة.
تصوّر الرسومات المآسي التي يتعرض لها أهالي غزّة وتطبع على أكياس قماش، لتعرض إلى جانب اللوحات الأصليّة وتُباع. تقدّم الكاتبة تغريد عبد العال احتفال الافتتاح، تليها كلمة للكاتب صقر أبو فخر، فغسّان أبو ستّة. يعود ريع المعرض إلى «صندوق غسّان أبو ستّة» لأطفال غزّة الجرحى، وأكاديميّة «دار الثقافة» في غزّة.

معرض «من يوميّات بيروت»: حتّى 11 حزيران (يونيو) – «ملتقى السفير» (الحمرا). للاستعلام: 81/857880