(أ ف ب )
استغل بوسطن سلتيكس عامل الأرض على أكمل وجه وتقدم في سلسلة نهائي دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين على دالاس مافريكس (2-0)، وذلك بالفوز عليه (105-98) الأحد على ملعب «تي دي غاردن». ولم تكن المباراة الثانية من أصل سبع ممكنة في هذه السلسلة سهلة بقدر الأولى التي حقق فيها سلتيكس فوزاً كبيراً الخميس (107-89).
ورغم جهود السلوفيني لوكا دونتشيتش، الذي بات أول لاعب في تاريخ مافريكس يحقق ثلاثة أرقام مزدوجة «تريبل دابل» في النهائي بتسجيله 32 نقطة مع 11 متابعة و11 تمريرة حاسمة، أكد الفريق الأخضر الأسطوري مجدداً أنه المرشح الأوفر حظاً وأنه لم يأتِ من فراغ تصدره المنطقة الشرقية والترتيب العام خلال الموسم المنتظم ثم تألقه في الـ«بلاي أوف» بالفوز على ميامي هيت (4-1)، ومن بعده على كليفلاند كافالييرز (4-1) أيضاً، قبل أن يكتسح إنديانا بايسرز في نهائي المنطقة 4-0. وهذا ما أقر به دونتشيتش نفسه بالقول: «لهذا السبب هو الفريق رقم 1 في الدوري وصاحب أفضل سجل»، مضيفاً: «يملكون عدداً من اللاعبين الرائعين. في إمكان أي كان أن يتألق». ويتحدث دونتشيتش عن تألق جرو هوليداي بتسجيله 26 نقطة مع 11 متابعة في ظل معاناة جايسن تايتوم الذي اكتفى بـ18 نقطة بعدما نجح في ست فقط من محاولاته الـ22، بينها واحدة فقط من أصل 7 من خارج القوس، ولكنه عوّض ذلك بتحقيقه 12 تمريرة حاسمة مع 9 متابعات.
أما النجم الآخر جايلن براون، فكان أكثر توفيقاً بتسجيله 8 من محاولاته الـ15، لكن واحدة منها فقط من خارج القوس من أصل خمس، منهياً اللقاء بـ21 نقطة مع 7 تمريرات حاسمة و4 متابعات. كما برز ديريك وايت أيضاً من جهة أصحاب الأرض بتسجيله 18 نقطة في لقاء بدأه سلتيكس بشكل سيء بعدما فشل في محاولاته الثماني الأولى من خارج القوس، ما سمح لمافريكس بالسيطرة على الربع الأول من بدايته حتى نهايته (28-25). ولم يسجل تايتوم أي نقطة في الربع الأول، وأنهى الشوط الأول بخمس نقاط فقط، ورغم ذلك دخل فريقه إلى استراحة الشوطين متقدماً 54-51.
واستمرت معاناة سلتيكس من خارج القوس وكان مُسجِلاً 5 فقط من أصل 30 محاولة حين أنهى بايتون بريتشارد الربع الثالث بسلة رائعة من منتصف الملعب، مانحاً أصحاب الأرض التقدم 83-74.
ورغم محاولات مافريكس الذي اعتمد كلياً على دونتشيتش في ظل المرود المتواضع لكايري إرفينغ (16 نقطة)، الذي مُني بهزيمته الثانية عشرة توالياً ضد فريقه السابق، حافظ سلتيكس على أفضليته حتى النهاية.
وتنتقل السلسلة الآن إلى دالاس حيث تقام المباراتان الثالثة والرابعة الأربعاء والجمعة.
وتبدو مهمة مافريكس صعبة، ولا سيما أن سلتيكس لم يخسر أياً من المباريات التي خاضها خارج الديار في «بلاي أوف» هذا الموسم.