ندوة تستعيد العلّامة النابلسي

توفي الشيخ عفيف النابلسي (الصورة) عن عمر ناهز 82 عاماً، قضاه في خدمة العلوم الإسلاميّة، وكان سنداً قويّاً للمقاومة والمقاومين في وجه الاحتلال الصهيوني. يُنظم المكتب المعني بحفظ آثاره، ندوة تُقام غداً في «مجمع السيدة الزهراء» تحت عنوان «شهادات في العلّامة النابلسي». تُعقد هذه الندوة في مناسبة مرور الذكرى السنويّة الأولى على وفاة النابلسي، ويشارك فيها الوزير السابق محمد فنيش ورئيس تحرير صحيفة «البناء» ناصر قنديل والشيخان حسين شحادة وحسين غبريس، أمّا الأكاديمي عماد عواضة فسيتولى تقديم الندوة.
* ندوة بعنوان «شهادات في العلّامة النابلسي»: غداً - الساعة السادسة عصراً - «مجمع السيدة الزهراء» (صيدا). للاستعلام: 70/734939

طبخة أفلام في مسرح «إشبيليّة»


يُعد مشروع «فيلم في 48 ساعة»، أقدم وأكبر مسابقة لصناعة الأفلام في العالم أنشأها مارك روبرت في واشنطن عام 2001، وتوسّعت لتشمل أكثر من 200 مدينة حول العالم. ستكون هذه السنة هي المرة العاشرة التي تزور فيها هذه المسابقة السينمائيّة لبنان. تقوم فكرة المسابقة على مشاركة فرق تتألف من صنّاع أفلام محليين، تتنافس على إنتاج فيلم قصير في غضون 48 ساعة. وقبل أن تطلق مسابقة يوم 26 تمّوز (يوليو) المقبل، تقوم «بيروت فيلم انستتيوت»، المنظِّمة للنسخة اللبنانيّة من المسابقة، بجولة عروض لأفلام الفرق التي سبق أن شاركت في هذا الحدث. وقد وقع اختيارها هذه المرّة، على مسرح «إشبيليّة»، لتُقدّم للجمهور يوم 28 حزيران (يونيو)، عشرة أفلام لعشر فرق، هي: «عالهويّة» و«جاندرك» و«أنا طبّاخ» و«أنا لوحة» و«من أجل سارة» و«جَزِر» (الصورة) و«المنصة» و«حمرا. لأ بدارو» و«العشاء الأخير» و«كان عبالي». تلي عرض الأفلام مناقشة يحضرها مع المخرجين والقيّمين على المسابقة، نور عقيقي وبشير أبو زيد. يُذكر أنّ الأفلام التي تفوز في النسخة اللبنانيّة في المسابقة، ستتبارى مع الأفلام الفائزة في باقي الدول، على أن تُعرض، في حال فوزها، في «مهرجان كان السينمائي». فقد وصل فيلم «من أجل سارة» عام 2014 إلى «كان»، ولحقه فيلم «آخر صورة» عام 2018 ، ثمّ فيلم «حمرا. لأ بدارو» عام 2022، وفيلم «أنا لوحة» العام الماضي.
* عرض أفلام من مسابقة «فيلم في 48 ساعة»: الجمعة 28 حزيران (يونيو) - الساعة السابعة مساءً - مسرح «إشبيليّة» (صيدا). للاستعلام: 03/190497

رواد عسّاف: احتفاءً ببيروت... والموسيقى


يستكشف الفيلم الوثائقي «صوت الضوء» المشهد الموسيقي المتنوّع والنابض بالحياة في لبنان، فيسلّط الضوء على الفنانين الذين لا زالوا يؤمنون ببيروت ولم يغادروها بعد انفجار 4 آب (أغسطس) 2020. يُعرض الفيلم الذي يحمل توقيع المخرج رواد عسّاف، يوم 24 حزيران (يونيو) على شاشة «مترو المدينة»، ليستعرض سلسلة من الأحداث الموسيقيّة التي تُقام في المدينة، ويتناول الفنانين والموسيقيين الذين لعبوا دوراً فعالاً في تشكيل المشهد الموسيقي للمدينة على مرّ السنين.
* فيلم «صوت الضوء»: الإثنين 24 حزيران (يونيو) - الساعة التاسعة مساءً - «مترو المدينة» (كليمنصو). للاستعلام: 76/309363