أميمة وزياد: أغنيات خالدة

تستمر الثنائيّة الموسيقيّة بين الفنانين أميمة الخليل وزياد الأحمديّة، ليتعاونا هذه المرّة مع «مجلس إنماء الكورة» في تقديم حفلتهما الموسيقيّة «في ذاكرتي» التي تُقام في جامعة «البلمند» يوم 28 حزيران (يونيو). يسترسل الأحمديّة في هذه الحفلة بأغنيتين على البيانو من ألحانه وكلماته ستجود الخليل بهما، كما يقدمان ريبرتواراً يشمل أشهر الأغاني من الذاكرة الجماعيّة كأعمال محمد عبد الوهاب وزكي ناصيف وغيرهما، إضافة إلى أغاني الخليل الخاصة التي أحبّها الجمهور وحفظها عن ظهر قلب.
* حفلة «في ذاكرتي»: الجمعة 28 حزيران (يونيو) - الساعة الثامنة والنصف مساءً - جامعة «البلمند» (الكورة). للاستعلام: 03/607337

الفنون تحيا في «شوارع بيروت»


يعود «مهرجان شوارع بيروت»، بعد غياب دام عشر سنوات تحت عنوان «جسّ نبض»، ليقدم عروضاً مصمّمة خصيصاً للمساحات المفتوحة والمتاحة للجميع، ويسهم في تطوير المشهد الفنّي اللبناني عبر تعزيز الفعاليّات الفنيّة في الشوارع كشكل من أشكال الإنتاج الثقافي. ينطلق المهرجان المجاني من مركز منظّميه «زيكو هاوس»، يوم 30 حزيران (يونيو)، ليُفتتح بورشة رسم على الحيطان مع الفنانين سعد ملاعب وميرا شقير. ثمّ ينتقل يوم 4 تمّوز (يوليو) إلى وسط بيروت، ليقدم مسرحيّة بعنوان «رحلات غير مرئيّة» تحمل توقيع المخرج عبّاس باريام، يليها موكب سيرك يمرّ عبر أسواق بيروت ليصل إلى ساحة الزيتونة. أمّا في 6 تمّوز، فيتيح المهرجان الفرصة للراغبين في المشاركة بورشة لتعليم التهريج، تُقام في منطقة الحمرا تحت إشراف المهرجين زاهر عدوان وفيرماندو واندرلي. يستحوذ العرض التفاعلي «الدعوة عامّة» على ثلاثة أيّام من برنامج المهرجان هي 8 و9 و10 تمّوز، ليتمركز في منطقة زقاق البلاط، ويعتمد هذا العرض على كتابة نص جديد بشكل جماعي عبر التفاعل مع الإيقاعات والموسيقى الحيّة التي يقدمها الفنانان سماح بالمنى وهاشم عدنان. ويستمر المهرجان حتّى 21 تمّوز بتقديم أنشطة فنيّة متنوّعة في شوارع المدينة.
* «مهرجان شوارع بيروت»: من 30 حزيران (يونيو) حتّى 21 تمّوز (يوليو) - شوارع بيروت. للاستعلام: 76/680382

نور نجا: عن الثورات واللغة


تبدأ رواية الكاتبة الإسكندرانيّة نور نجا (الصورة)، بلقاء رومانسي، ثمّ تنطلق لتغطّي تداعيات الربيع العربي والفروق الثقافيّة بين الشعوب وحواجز اللغة. الرواية التي صدرت عام 2022 تحت عنوان «لو أنّ مصرياً لا يستطيع التحدث بالإنكليزية»، ستشكّل محور لقاء يُقيمه فضاء «برزخ» اليوم، تتخلّله قراءات للرواية وتوقيعها وجلسة حواريّة مع الكاتبة، تديرها الباحثة السوريّة اللبنانيّة نور تركماني التي تسأل الكاتبة عن روايتها وآرائها المتعلقة بالثورات العربيّة. وسيُبث الحوار بشكل مباشر على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لفضاء «برزخ».
* توقيع رواية «لو أنّ مصرياً لا يستطيع التحدث بالإنكليزية»: اليوم - الساعة السابعة مساءً - فضاء «برزخ» (الحمرا). للاستعلام: 78/909472