عيناتا في عيني آلاء منصور

«ربّما هذا المكان غير موجود.
ربّما هذا مكان في فيلم خيالي لا يبدو أنه قد وصل إلى نهايته.
في البداية، هناك وفاة للذاكرة»، بهذه الكلمات تصف المخرجة اللبنانيّة آلاء منصور، المنطقة الجنوبيّة «عيناتا»، التي تؤدي بطولة فيلمها الذي يُعرض يوم 26 حزيران (يونيو)، في متحف «سرسق» بالتعاون مع «أشكال ألوان».
يستعرض الفيلم القرية الجنوبيّة التي يحمل العمل اسمها عبر مجموعة من الصور والأصوات، ويحاول رسم خارطة لروايات سكّانها، فتتشابك صور أرشيف القرية مع مشاهد الحاضر بعينَي المخرجة.

عرض فيلم «عيناتا»: الأربعاء 26 حزيران (يونيو) - الساعة السابعة والنصف مساءً - متحف «سرسق» (الأشرفيّة). للاستعلام: 01/202001

«غديريّة بيروت»: أبحاث وقراءات


في مناسبة عيد الغدير، ينظّم «المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى» ندوة تتناول كتاب «الغدير والإمامة: بحوث في الاجتماع والإنثروبولوجيا وفلسفة الدّين والتاريخ» يوم 25 حزيران (يونيو) في مركز المجلس تحت عنوان «غديريّة بيروت». يُفتتح اللقاء بكلمة من نائب رئيس المجلس، العلامة الشيخ علي الخطيب (الصورة)، ثمّ يتناول الكلمة الشيخ محمد أحمد حجازي والأكاديمي ميشال كعدي، أمّا الأكاديمي علي قصير، فيتولّى إدارة الندوة التي تُختتم بعرض لإصدارات المجلس، بما فيها الكتاب الذي تتناوله الغديريّة.

ندوة بعنوان «غديريّة بيروت»: الثلاثاء 25 حزيران (يونيو) - الساعة الخامسة والنصف عصراً -مقر «المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى» (طريق المطار، بيروت). للاستعلام: 71/526075

ألف وردة و«وردة للعمّال»


في الماضي، ترافق إعلان قيام دولة لبنان الكبير مع حراك مطلبي عمالي نما وبانت ملامحه بالتوازي مع نمو البلد، لكن مع الأزمة الاقتصادية التي بدأت في عام 2019، يغرق عمّال لبنان اليوم في عتمة البطالة وتآكل حقوق ومكتسبات حاربوا لأجلها على مدى عقود. تروي المخرجة ديمة أبو رجيلي، في فيلمها «وردة للعمّال»، سيرة النضال العمّالي، من خلال استعراض حياة وموت أشخاص خاضوا معارك حقوقيّة ولا تزال أصواتهم في ذاكرة هذا البلد، وكان لهم الفضل في إقرار قانون للعمل، وتعديل المادة 50، وتصحيح الأجور، والحق في الضمان الاجتماعي والحق في تشكيل نقابات. يدعو «نادي لكلّ الناس»، بالتعاون مع «جمعيّة السبيل الثقافيّة»، إلى حضور الفيلم الذي سيُعرض يوم 25 حزيران (يونيو) في «المكتبة العامّة لبلديّة بيروت».

عرض فيلم «وردة للعمّال»: الثلاثاء 25 حزيران (يونيو) - الساعة السابعة مساءً - «المكتبة العامّة لبلديّة بيروت» (مونو). للاستعلام: 03/888763

«أشكرة»: ارتجال صيداوي


انطلقت فرقة «أشكرة» في عرضها الأوّل عام 2022، بعدما انهمكت سنة كاملة في التمرين المتواصل بهدف خلق أداء ارتجالي جماعي، مستمد من الموسيقى العربية الشعبية والفولكلورية. تتألف الفرقة من الموسيقي فرج حنّا (بزق) وخالد عمران (باص) وخالد ياسين (درامز وإيقاع)، ويعمل أعضاء الفرقة على تعزيز العلاقة الإنسانيّة والموسيقيّة بينهم، ليتمكنوا من تأدية أفضل ارتجال موسيقي ممكن أمام الجمهور بروح واحدة. وبعد قبول الجمهور لثلاثية «أشكرة»، أصدرت الفرقة أخيراً، ألبومها الأوّل بعنوان «شردت الغزالة»، وأقامت جولة عروض في أنحاء لبنان، من بينها حفلة تُقدّم اليوم في «متحف الصابون» في مدينة صيدا.

حفلة لفرقة «أشكرة»: اليوم - الساعة السابعة مساءً - «متحف الصابون» (صيدا). للاستعلام: 03/887688