أنجو ريحان تنشر غسيل العائلة

تستمر الثنائيّة الجديدة بين المخرج يحيى جابر والممثلة أنجو ريحان في عروضها. أُطلق العمل المسرحي «شو منلبس؟» مع مطلع هذا العام، ويُعرض هذه المرّة يوم السادس من حزيران (يونيو) على خشبة مسرح «المونو». تطلّ المسرحيّة على ذكريات عائلة الممثلة اليساريّة التي تعيش في جنوب لبنان، يناضل والدها المتحرّر على مختلف الجبهات بدءاً من منزله، لكنّه يصطدم بقواعد المجتمع التي يسعى إلى تغييرها. تؤدّي ريحان أدوار كل الشخصيّات التي تفوق العشرة.
* مسرحيّة «شو منلبس؟»: 6و 8 و22 حزيران (يونيو) – الساعة الخامسة عصراً – مسرح «المونو» (الأشرفيّة). للاستعلام: 81/022808

أسبوع الأرشيف العالمي: حفاظاً على ذاكرتنا!


في أسبوع الأرشيف العالمي، تتعاون ستّ مؤسسات في «مرصد التراث الحديث» لتقدّم للجمهور مجموعة من الجولات الإرشاديّة وورش العمل والحلقات النقاشيّة وعروض الأفلام وجلسات الاستماع، ينظمها المرصد. تبدأ الأنشطة بعد غدٍ مع «مؤسسة العربيّة للصورة»، إذ تقدّم جولة في مركزها الجديد وتعرّف الحضور إلى مكتبتها الموسّعة ومختبرات حفظ الصور ورقمنتها. كما تُقيم المؤسسة في اليوم التالي ورشة عمل، يتعلّم فيها المشاركون كيفيّة حفظ المواد الورقيّة وتوضيبها. تتزامن الورشة مع جولة على معرض «في رحاب المكتبة المعلوفيّة» تقدمها دائرة الأرشيف والمجموعات الخاصّة في مكتبات الجامعة الأميركيّة في بيروت، إضافة إلى إطلاق منبر UMAM Biblio من منظمة «أمم» بهدف إتاحة الوصول المباشر إلى فهارسها وأرشيفها. يوم السابع من حزيران (يونيو)، ينظّم متحف «سرسق» جولة في معرض «موجات الزمن»، يتبعها عرض لأربعة أفلام تتناول الممارسات الأرشيفيّة وحلقة مناقشة. وأخيراً، تقدّم «مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربيّة» يوم الثامن من حزيران، جلسة سمع تتناول تطوّر التسجيل الموسيقي. تهدف أنشطة أسبوع الأرشيف العالمي إلى التوعية العامّة حول أهميّة حفظ الأرشيف في حياة الشعوب، ولفت انتباه الجهات المسؤولة الحكوميّة والخاصّة إلى ضرورة حفظ الأرشيف وتسهيل الوصول إليه.
* أسبوع الأرشيف العالمي: حتّى 8 حزيران (يونيو). للاستعلام: 03/685421

فنّ نبيل قانصوه شاهداً على الحياة والموت


تحتفل غاليري «صالح بركات» بعد غدٍ، بصدور كتاب «لبنان وانقسام الحياة: شهادة من خلال فن نبيل قانصوه». يتتبّع الكتاب الذي يحمل توقيع الكاتبة مريم سلطان، حياة وفنّ اللبناني الأميركي نبيل قانصوه ويستكشف فعل الشهادة عبر أعماله الجداريّة المشحونة سياسيّاً. يتخلّل الاحتفال عرض لأعمال قانصوه من مجموعة «مؤسسة دلّول للفن» و«مؤسسة نبيل قانصوه». يبدأ الاحتفال بقراءة المؤلفة لمقطع من كتابها، ثمّ يدير صالح بركات حلقة نقاش يحضرها باسل دلّول، محمد الثاني والكاتبة.
* إصدار كتاب «لبنان وانقسام الحياة: شهادة من خلال فن نبيل قانصوه»: بعد غدٍ – الساعة الخامسة عصراً – غاليري «صالح بركات» (كليمنصو). للاستعلام: 01/365615