كلمات | عشر سنوات على رحيل بسام حجار

مع بسام حجار (1 كانون الثاني/ يناير 1955 ـــــ 17 شباط/ فبراير 2009)، لم يكن الشعر مهنة أو فنّاً، فيمكننا بذلك أن ننصب ميزاناً للمفاضلة بينه وباقي المهن والفنون، بل تحول إلى ما يصفه روبرتو خواروث بالـ «مهنة الأساسية». فالقصيدة هنا تهرب من كل تعريف تقني ممكن إلى نوع من الكشف، شيء ما يضيء للإنسان ما في داخله، أو ذلك «السَير» الذي يصنع الطريق على رأي أنطونيو ماتشادو. شعر بسام حجار ليس بالزخرفة أو بالأحاجي اللغوية أو بالإستيتيقا، بل هو أقرب إلى المعنى اليوناني للكلمة الذي يقرنه بالفعل أو التحقق. الفعل هنا ليس بكتابة معينة في عالم يطوف بالمكتوب، بل هو التماثل مع الحياة ذاتها، مع الكائن الأساسي في داخله الذي يعطي للشعر روحاً تجعله أسمى من كل مقايسة وأعلى من كل مفهوم، إلى ذلك الجوهر الفريد الذي يستحق اسم المطلق.

أعماله الكاملة صدرت في بيروت: الشعر   تجربةً كيانيةً وفلسفة حياة

أعماله الكاملة صدرت في بيروت: الشعر تجربةً كيانيةً وفلسفة حياة

«لكن السير هو ما يصنع السائر/ بين أقزام العتمة/ وباقة الأشجار التي تقدّمت في السن/ ومالت شاكيةً/ على الرصيف والجدران المتداعية» (بسام حجار ــــ ألبوم العائلة)مع بسام حجار (1 كانون الثاني/ يناير 1955...

محمد ناصر الدين

في مديح الخائن والعابر والترجمان

في نيويورك، كل المجانين والممرورين قد أطلق سراحهم. أطلقوا في أرجاء المدينة، فبات يصعب التمييز بينهم وبين الرافضين من «البانك» أو الزُعَّار أو مدمني المخدرات والكحول البؤساء الذين يتكاثرون فيها. إذ لا...

أحمد محسن

بطاقة لشخص واحد

قد يكون بسام حجار أقرب الأصدقاء إليّ، وقد يكون بين أقرب الكتّاب إليّ. إنه الشاعر الذي يتلقى الشاعر من أقرب مكان. كان يكتب وكأنّ القصيدة تحت لسانه وفي خُلده، ولا يحتاج إلى أن يحرك كلماتها لتسقط على...

عباس بيضون

حياة الأشياء وموت الأحياء

حياة الأشياء وموت الأحياء

يرحل الشاعرُ، ويترك لنا ظلالَ حياته مشرَّدةً في كتبه، لتعقّب سيرته المتخفيَّة خلف ذلك المجاز من الظلال، لكنَّ ذكرى رحيل الشاعر قد تكون مناسبةً نموذجيَّة لقراءة سيرة موته في أشعار حياته وكأنَّه حيٌّ...

محمد مظلوم

سيرة الظّل الوحيد...

«في الموت نتقدم خطوة واحدةثَمَّ خطوة واحدةندخل باختصار شديدنحيي الواقفين والجالسين والنيامنسدل الستائر خلفنانقفل الأبواب والنوافذ والأحلام والعيون نطفئ الذاكرة المضيئة في الرواق الطويل»يُغادر بسّام،...

محمد العتابي

حيث يسود الظلام

حيث يسود الظلام

يا للحظ، منذ صباي وأنا أتصور أن الشعراء الرومانسيين وحدهم هم من استعانوا بملاك الموت لإكمال رومانسيتهم، الأصح لتتويجها، لولا أن بعض شعراء الحداثة غازلوا الموت وجلبوه إليهم بمعاداته ومعارضاتهم له، ذلك...

عبد المنعم رمضان

حالُ الصَّمتِ وأحوالُ الحضور

مدركاً أنَّ كنهَ الحداثة «ثورة»، ولا شأن لها - شِعريّاً- بالوزن والقافية والشكل والتفاصيل هينة الشأن، وأنها حُمَّى انفتاحٍ وآليةُ تفكير كذلك؛ كتبَ بسَّام حجَّار قصيدته التي يسعنا وضعها -ووضعه بالطبع-...

سعد الياسري

إنّكَ، يَا بسّام، تحيا مِن بعدها

إنّكَ، يَا بسّام، تحيا مِن بعدها

مقتطفات شعرية ونقدية ـــ تقديم واختيار: رشيد وحتيكتابة بسام حجار كتلة واحدةٌ؛ شعراً، ترجمةً، وتعليقاً عليهما، أي نقداً. كتابةٌ يوحدها الأسلوب والنظرة الوجودية اللذان يجعلان من النص والحياةِ مساراً...

رشيد وحتي

ألخندرا بيثارنيك: قصائد ديانا (*)

ترجمة: بسام حجارقفزت مني أَيْ ناصية الفجر.تركت جسدي بقرب الضياءوأنشدت حزن ما يولد.■ ■ ■هذي الصيغ المقترحة:ثقب، جدار يرتعد..■ ■ ■لكن وقد قيل هذا:من سيكف عن غمس يده طلباً لمعونة المنسية الصغيرة....

تينسي وليامز: العجوز الجالس على أريكته القديمة (*)

تينسي وليامز: العجوز الجالس على أريكته القديمة (*)

ترجمة: بسام حجاررُوني مَاڴْرِيتْ: الْقِيَمُ الشَّخْصِيَّةُ، زيت على قماش، 1952.يدلف إلى البيت كأنه يريد أن يحطم محتوياته دائما، إلا إذا كان الوقت قد جاوز منتصف الليل وأخمد الشراب وَقَدَ أعصابه. غير...

كتابة حد الامحاء

كتابة حد الامحاء

In my wayحين أكتب النص أكتبه دفعة واحدة ولا أحذف منه أي شيء مهم وهذا الأمر أساسي في نظرتي للشعر نفسه، لأن التلقائية التي تصاحب السياق الشعري الأول جوهرية في تكوين النص الذي أكتبه وأشعر أنه في ما بعد...