تعود بطولة العالم للفورمولا واحد إلى أوروبا هذا الأسبوع مع تنظيم جائزة إسبانيا الكبرى على حلبة كاتالونيا في برشلونة، حيث يسعى سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن لتكريس تفوقه للعام الثالث توالياً على حلبة شهدت باكورة انتصاراته في الفئة الأولى عام 2016. شارك فيرستابن، بطل العالم في الأعوام الثلاثة الماضية، في برشلونة قبل 12 شهراً، ضمن الجولة السابعة حينها، بعدما حقق 4 انتصارات وكان فريقه ريد بول لا يُقهر، في طريقهما لإحراز لقبي السائقين والصانعين.هذا العام، خفت قليلاً بريق الحظيرة النمسوية على وقع فوز فيراري في أستراليا وموناكو مع الإسباني كارلوس ساينس وابن الإمارة شارل لوكلير توالياً، وتحقيق البريطاني لاندو نوريس انتصاره الأول مع ماكلارين في ميامي.
استعاد الهولندي (26 عاماً) عافيته حيث تغلّب على نوريس في مونتريال ليرفع المولود في بلجيكا الفارق بينه وبين وصيفه لوكلير في الترتيب إلى 56 نقطة.
يعود "ماد ماكس" إلى مسارات يدرك أسرارها جيداً حيث شهدت كاتالونيا باكورة انتصاراته عندما كان في سن الـ 19 عاماً مع ريد بول في عام 2016. ومع مميزات هذه الحلبة التقليدية المتعلقة بالانسيابية والتي تناسب ريد بول، يتطلع لتحقيق فوزه الثالث توالياً والرابع في مسيرته لكي يستهل بأفضل طريقة ممكنة سلسلة من ثلاثة سباقات ستقام خلال ثلاثة أسابيع توالياً، تبدأ مع إسبانيا مروراً بالنمسا وتنتهي على حلبة سيلفرستون البريطانية.
وفي حين يواصل فيرستابن تألقه رغم بعض المطبات، يمرّ زميله المكسيكي سيرخيو بيريس بأسوأ حقبة له في الفئة الأولى، فهو على الرغم من جرعة الثقة الإضافية التي حصل عليها بتمديد عقده أخيرا مع ريد بول لمدة عامين، إلا أنه لم يتمكن من فرض نفسه على الحلبات. وما زاد الطين بلة، حصول المكسيكي على عقوبة التراجع ثلاثة مراكز بعد نهاية سباق كندا.
بعد الانتصار العاطفي الأوّل الذي حققه لوكلير على أرضه في موناكو، تلقى فيراري ضربة موجعة بعد انسحاب سائقيه في مونتريال حيث تعرّض ساينس لحادث في حين تعطل محرك سيارة سائق الإمارة.
لكن بعد فوز "الحصان الجامح" بسباق التحمل الأشهر 24 ساعة في لومان في نهاية الأسبوع الماضي للعام الثاني توالياً تحت ناظري مدير فيراري للفورمولا واحد الفرنسي فريد فاسور، سيكون الجميع في السكوديريا، مع صاحب الأرض ساينس، حريصين على تناسي الكارثة الكندية وإثبات قدرتهم على المنافسة على اللقب في حلبة حقّق فيها الإسباني فرناندو ألونسو آخر انتصارات الحظيرة الإيطالية الـ12 في عام 2013.
ودعا لوكلير إلى الهدوء بعد خيبة مونتريال "بقدر ما لم نبالغ في رد الفعل بعد موناكو، لا ينبغي لنا أن نفعل ذلك هذه المرة أيضاً (بعد مونتريال)، لكن ما حصل مؤلم".
لدى نوريس، الفائز في ميامي، وزميله الأسترالي أوسكار بياستري الكثير من عوامل الثقة، بعدما تغلب فريقهما ماكلارين على فيراري في أربعة من السباقات الخمسة الماضية، في حين فصلت أقل من أربع ثوانٍ بين نوريس وفيرستابن مع نهاية سباق مونتريال، وأقل من ثانية في إميليا رومانيا.
ساهمت هذه النتائج المذهلة في تقدم البريطاني إلى المركز الثالث في ترتيب السائقين، ليتأخر بفارق 7 نقاط عن لوكلير (138 مقابل 131).
قال نوريس هذا الأسبوع متلهفاً لمتابعة نجاحاته: "يقدّم المسار تحدياته مع مزيج حقيقي من المنعطفات البطيئة والعالية السرعة، ولكن أعتقد بأننا في وضع جيد لتحقيق أقصى قدر من الأداء واستخراج الأفضل من السيارة. نضع نصب أعيننا الجائزة (المركز الأول)".
من ناحيته، استعاد مرسيدس بعض الأمل عقب انطلاق البريطاني جورج راسل من المركز الأول في مونتريال، وأتبعه بالمركز الثالث في سباق الأحد متفوقاً على زميله مواطنه لويس هاميلتون، صاحب الرقم القياسي في عدد الانتصارات في كاتالونيا بالتساوي مع الأسطورة الألماني ميكايل شوماخر (6 مرات لكل منهما).
ربط المدير التقني "للأسهم الفضية" جيمس أليسون تطور الفريق بخطوة الاستعانة بجناح أمامي جديد "الشيء الذي أزعجنا منذ بداية العام هو أننا لم نتمكن من جعل السيارة جيدة عند المنعطفات السريعة والبطيئة".
وتابع: "ما تغيّر في آخر سباقين أو ثلاثة سباقات هو أننا قمنا بتعديل السيارة لمنح السائق أهمية حاسمة من ناحية التوازن".
وأضاف أليسون: "أعتقد بأنه يمكننا بالتأكيد جعل السيارة هذا الموسم قادرة على المنافسة بشكل صحيح ولا نخشى أي حلبة. لكنني سأفاجأ إذا كنا في المركز الأول في برشلونة".
في المقابل، قال "السير" هاميلتون، بطل العالم سبع مرات: "هذه هي اللحظة التي ترى فيها الطريق إلى الأمام وكان يجب أن تراه عاجلاً. لقد أصبحت سيارة يمكننا القتال بها وهذا أمر إيجابي، مع دخول الجزء التالي من الموسم".
ووصف البريطاني ابن الـ 39 عاماً ما حصل معه في مونتريال بـ "أحد أسوأ السباقات التي خضتها. الكثير من الأخطاء".
استمتع المراهق المدعوم من فيراري أوليفر بيرمان بدور البطولة كبديل للمريض ساينس في المملكة العربية السعودية، حيث احتل البريطاني المركز السابع.
سيخطو في رحلته إلى مقعد محتمل في الفورمولا واحد الموسم المقبل خطوة جبارة جديدة في نهاية هذا الأسبوع بعدما استدعاه فريق هاس لخوض الفترة الأولى للتجارب الحرة اليوم الجمعة بدلاً من الألماني نيكو هولكنبرغ.
بدوره، ينتظر "معجزة" مرسيدس المراهق الإيطالي كيمي أنتونيلي (17 عاماً) فرصته لخوض فترة تجارب بعدما عدّل الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" قانون السن الذي كان يمنع في السابق أي سائق ما دون 16 عاماً من الحصول على رخصة فورمولا واحد (سوبر لايسنس).
تشير التقارير إلى أن أسهم أنتونيلي مرتفعة جداً ليحل بدلاً من هاميلتون المغادر إلى فيراري في الموسم المقبل.