أحرزت الأميركية جيسيكا بيغولا لقبها الأول على الملاعب العشبية بفوزها على الروسية آنا كالينسكايا في نهائي دورة برلين الألمانية لكرة المضرب، لتتحضر بأفضل طريقة ممكنة لبطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى.وقلبت بيغولا، المصنفة رابعة عالمياً، تأخرها بمجموعة وحققت انتصاراً مستحقاً 6-7 (0-7) و6-4 و7-6 (7-3)، بعدما كانت أطاحت بمواطنتها كوكو غوف المصنفة أولى في الدورة في نصف النهائي 7-5 و7-6 (7-2).
وتقدمت بيغولا 7-5 و6-6 (3/1) عندما توقفت المباراة مساء السبت. وعادت اللاعبتان إلى الملعب صباح الأحد لمتابعة اللقاء الذي أنهته بيغولا لصالحها بمواجهة شريكتها في الزوجي وبلغت أول نهائي لها على الملاعب العشبية.
وقالت كالينسكايا بعد هزيمتها الثانية في عدد اللقاءات نفسه مع الأميركية: "جيس، أنت مقاتلة، ومن الجميل رؤيتك مجدداً على الملاعب".
وخسرت كالينسكايا (25 عاماً) أمام بيغولا في اللقاء السابق بينهما في نصف نهائي واشنطن عام 2019، في طريق الأميركية للفوز بأول لقب لها في مسيرتها.
ونجحت بيغولا (30 عاماً) في الفوز بلقب برلين في ثاني دورة تشارك فيها بعد عودتها من إصابة في ضلعها أجبرتها على الغياب عن الموسم الأوروبي على الملاعب الترابية.
وهو اللقب الخامس لبيغولا في مسيرتها والأول منذ فوزها في سيول العام الماضي.
بدورها، أحرزت أيضاً الكازاخستانية يوليا بوتينتسيفا غير المصنفة باكورة ألقابها على الملاعب العشبية بتتويجها بطلة لدورة برمنغهام الإنكليزية بفوزها على الأسترالية أيلا تومليانوفيتش 6-1 و7-6 (10-8) في المباراة النهائية.
وسبق للكازاخستانية البالغة 29 عاماً أن توّجت بلقبين في مسيرتها كلاهما على الملاعب الترابية في نورمبرغ عام 2019 وبودابست عام 2021.
وباتت بوتينتسيفا ثاني لاعبة غير مصنفة تحرز لقب برمنغهام في السنوات العشر الأخيرة، بعد البرازيلية بياتريز حداد مايا المتوجة عام 2022.
وبعد أن حسمت المجموعة الأولى في صالحها بسهولة 6-1، وجدت بوتينتسيفا نفسها متخلفة 3-5 وأنقذت كرتين كانتا لتسمح لمنافستها بمعادلة النتيجة، قبل أن تقلب الأمور في صالحها وتفوز بها بعد شوط فاصل وتحسم المباراة في مدى 90 دقيقة.
وقالت بوتينتسيفا: "لا أدري كيفية تفسير شعوري لأنني لم أكن أتوقع ذلك إطلاقاً".
وتابعت: "إنه أمر رائع ومُحيّر لأنني كنت دائماً جيدة على الملاعب الترابية، وفجأة الآن أصبحت جيدة على الملاعب العشبية، أنا راضية بذلك، الأمر رائع".
وأوضحت: "كانت مباراة رائعة. بدأت بشكل جيد جداً ثم بدأت أيلا ترفع من مستواها إلى أعلى درجة. قدّمت مباراة مدهشة فعلاً ولم تمنحني المجال لكيّ أفكر أو القيام بشيء ما. في النهاية كانت المباراة متكافئة وكنت محظوظة بعض الشيء".
في المقابل، خاضت تومليانوفيتش (31 عاماً) أوّل نهائي لها في الفردي منذ خمس سنوات، ولا تزال تنتظر لقبها الأول.
وعكست الأسترالية التي كانت تحتل المركز 32 عالمياً سابقاً قبل أن تتراجع إلى الـ 190، صورة مشجعة في برمنغهام، بعدما غابت عن معظم فترات عام 2023 بعد جراحة في الركبة.