أزاح الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي من المتوقع أن يشارك في بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، الأسبوع المقبل منافسه الإسباني كارلوس ألكاراس عن المركز الثاني، فيما احتفظ الإيطالي يانيك سينر بصدارة تصنيف رابطة محترفي كرة المضرب (أيه تي بي). واستفاد ديوكوفيتش (37 عاماً) من عدم مشاركته في الدورات أخيراً، ومن فقدان ألكاراس للقبه في دور كوينز التحضيرية لبطولة ويمبلدون بخروجه من ثمن النهائي أمام البريطاني جاك درايبر، للتقدم في الترتيب.
وفي أول دورة يشارك فيها بصفته الأول عالمياً، أحرز سينر لقب دورة هاله الألمانية بمواجهة البولندي هوبرت هوركاتش (27 عاماً) الذي تقدم للمركز السابع في أفضل تصنيف في مسيرته.
وكان سينر قد دخل التاريخ بعدما بات أول إيطالي يتربّع على الصدارة مقابل تراجع ديوكوفيتش من المركز الأول إلى الثالث، وذلك بعدما تقدّم عليه أيضاً ألكاراس الفائز بلقب بطولة رولان غاروس الفرنسية.
ودفع ديوكوفيتش الذي تربّع على قمة الترتيب الـ 428 أسبوعاً قياسياً، ثمن انسحابه في باريس قبل مباراته في الدور الربع نهائي بسبب إصابة في الغضروف المفصلي للركبة اليمنى.
واستفاد سينر من انسحاب ديوكوفيتش وتربّع على صدارة التصنيف لأنه كان يتعيّن على الصربي بلوغ المباراة النهائية لضمان بقائه على عرش تصنيف الكرة الصفراء.
وتراجع الأسترالي أليكس دي مينور الذي ارتقى الأسبوع الماضي لأفضل مركز في مسيرته بعدما بات سابعاً عالمياً نتيجة إحرازه لقب دورة سيرتوخيبموس الهولندية، للمركز التاسع بعد خروجه من الدور الأول لدورة كوينز.
وفي تصنيف رابطة المحترفات «دبليو تي أيه»، بقي الوضع على حاله في نادي العشر الأوليات حيث تتصدر البولندية إيغا شفيونتيك بفارق كبير أمام الأميركية كوكو غوف والبيلاروسية أرينا سابالينكا.
وتقدّمت البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا، المصنفة أولى عالمياً سابقاً، ثلاثة مراكز لتحتل المرتبة السادسة عشرة.
وبدورها، ارتقت الروسية آنا كالينسكايا (25 عاماً) التي خسرت في نهائي برلين الأحد أمام الأميركية جيسيكا بيغولا الخامسة، سبعة مراكز لتحتل المركز الخامس والعشرين في أفضل تصنيف في مسيرتها.