يُسدل المهاجم الفرنسي كيليان مبابي الستار على مسيرته مع باريس سان جرمان عندما يواجه ليون في نهائي كأس فرنسا لكرة القدم غداً السبت، (22:00 بتوقيت بيروت). وتُقام المباراة النهائية خارج باريس والمنطقة المحيطة بها لأوّل مرة حيث يحتضن ملعب بيار موروا في ليل الذي يتّسع لـ50 ألف متفرّج المواجهة المنتظرة، في ظل إعداد «ستاد دو فرانس» لاستضافة الألعاب الأولمبية المقبلة.

سيلعب نجم «الديوك» مباراته الـ308 والأخيرة مع نادي العاصمة الذي انضم إليه في آب/أغسطس 2017 قادماً من موناكو بصفقة بلغت قيمتها الـ108 ملايين يورو، بعدما اختاره مدربه الإسباني لويس إنريكي ضمن المجموعة التي ستخوض النهائي، وسيكون أمام فرصة التتويج بلقبٍ أخير قبل مغادرته أسوار ملعب حديقة الأمراء.

ولم يخض مبابي (25 عاماً) المباراتين الأخيرتين لفريقه المتوّج بلقب الدوري في الفوز على نيس 2-1 في 15 أيار/مايو ومتز 2-0 الأحد الماضي.

وبدا أن إنريكي أراحه لمواجهة نهائي الكأس، بخاصة بعدما ضمِن الفريق لقب الدوري، ولكن الإسباني ألمح سابقاً إلى أنه ليس سعيداً بطلب نجمه مغادرة النادي في النصف الثاني من الموسم.

وقال إنريكي «سنرى هذا الأسبوع من الجاهز ومن ليس جاهزاً، ومن يمتلك الرغبة الأكبر (في اللعب)».
وأضاف «نهائي كأس فرنسا مهم جداً بالنسبة إلينا».

ومنذ انتقاله إلى النادي الباريسي المملوك قطرياً، أسهم مبابي في نجاحٍ كبيرٍ على صعيد الألقاب، على الساحة المحلية على الأقل، حيث قاد باريس سان جيرمان إلى التتويج بلقب الدوري ست مرات، والكأس المحلية ثلاث مرات، والفوز على ليون السبت يعني أنه سيضع ميدالية رابعة على عنقه.

لكن هذه المسيرة المكللة، غاب عنها اللقب الأهم بالنسبة إلى ناديه وإليه شخصياً، وهو دوري أبطال أوروبا.

وسجّل مبابي 42 هدفاً في 64 مباراة ضمن المسابقة الأوروبية العريقة، دون أن يتمكن باريس من رفع الكأس «ذات الأذنين» طوال السنوات السبع مع مهاجمه، ولا قبلها أيضاً منذ أن أصبح النادي مملوكاً قطرياً.

وكاد الفريق يفعلها حين وصل إلى نهائي لشبونة عام 2020، ولكنه خسر أمام بايرن ميونيخ الألماني 0-1 في مباراةٍ لُعبت خلف أبوابٍ موصدة بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.

ووصل باريس إلى نصف النهائي مرتين أيضاً، ولكن مبابي لم يكن في أفضل أحواله بدنياً ولم يشارك في مواجهة الإياب أمام مانشستر سيتي الإنكليزي التي خسرها فريقه بهدفين من دون رد عام 2021، كما لم يُقدّم المأمول منه أمام بوروسيا دورتموند الألماني هذا الموسم (خسر باريس 0-2 بإجمالي المباراتين).

ويأمل مبابي تعويض هذا الإخفاق في العاصمة الإسبانية مدريد، إذ من المتوقّع أن ينتقل إلى ريال المتوّج بـ14 لقباً كرقم قياسي، وسيلعب النهائي هذا الموسم بمواجهة دورتموند.