أظهر بوسطن سلتيكس مجدداً أن سجله كأفضل فريق في الموسم المنتظم لم يأتِ من فراغ، وذلك بحسمه المواجهة الأولى من أصل سبع ممكنة في سلسلة نهائي دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين من دون عناء بعد فوزه على ضيفه دالاس مافريكس 107-89 أمس الخميس.

وكان الفريق الأخضر الأسطوري، الباحث عن الانفراد مجدداً بالرقم القياسي لعدد ألقاب الدوري (17 حالياً مشاركة مع ليكرز) والعودة إلى منصة التتويج لأول مرة منذ 2008، قد تصدّر المنطقة الشرقية والترتيب العام خلال الموسم المنتظم ثم بدأ الـ«بلاي أوف» بالفوز على ميامي هيت 4-1 ومن بعده على كليفلاند كافالييرز 4-1 أيضاً، قبل أن يكتسح إنديانا بايسرز في نهائي المنطقة 4-0.

وفي مواجهته الأولى في سلسلته مع مافريكس العائد إلى النهائي لأول مرة منذ 2011 حين توج بلقبه الأول والوحيد، كشر سلتيكس عن أنيابه منذ الربع الأول الذي حسمه بفارق 17 نقطة 37-20، متسلحاً بعودة اللاتفي كريستابس بورزينغيس من إصابة أبعدته 10 مباريات ومساهمته الفعالة ضد فريقه السابق بتسجيله 11 نقطة مع ثلاث متابعات في الربع الأول.

وأنهى بورزينغيس الذي دافع عن ألوان مافريكس من 2019 حتى 2021 قبل الانضمام إلى واشنطن ويزاردز ثم سلتيكس هذا الموسم، اللقاء بعشرين نقطة مع 6 متابعات في 21 دقيقة، فيما أسهم جايلن براون بـ22 نقطة مع 6 متابعات، جايسن تايتوم بـ16 مع 11 متابعة و5 تمريرات حاسمة وديريك وايت بـ15 مع 5 تمريرات حاسمة.

ويمني سلتيكس النفس ألا يتكرر سيناريو عام 2022 حين فاز بالمباراة الأولى من سلسلة النهائي أمام غولدن ستايت ووريرز قبل أن يخسرها 2-4.

وتبقى السلسلة في بوسطن للمباراة الثانية المقررة الأحد قبل الانتقال الى دالاس لخوض المباراتين الثالثة والرابعة الأربعاء والجمعة المقبلين، ثم يتبادل الفريقان الاستضافة في المباريات الثلاث التالية إذا اقتضت الحاجة، علماً أنه يتوج باللقب الفريق الذي يسبق منافسه للفوز بأربع مباريات.