strong>صحيح أن فوز فرنسا على رومانيا جاء متأخراً ضمن تصفيات كأس أوروبا 2012 لكرة القدم، لكنه كان مهماً معنوياً وفنياً لمنتخب «الديوك» الذي يبدو أنه بدأ يجد نفسه مع مدربه الجديد لوران بلان


تصدّر منتخب فرنسا ترتيب المجموعة الرابعة في تصفيات كأس أوروبا التي تستضيفها بولونيا وأوكرانيا عام 2012 بفوزه العزيز على ضيفه الروماني 2ـ0، على ملعب «استاد دو فرانس» في ضاحية سان دوني الباريسية. وتملك فرنسا 6 نقاط من ثلاث مباريات، متقدّمة على ألبانيا وبيلاروسيا بفارق نقطة واحدة، تليها البوسنة بـ4 ورومانيا بـ2، ولوكسمبور بنقطةٍ واحدة.
وظهر المنتخب الفرنسي الذي حقق فوزه الأول على ملعبه منذ تشرين الأول الماضي، بصورة طيّبة بعدما فرض سيطرته على مجريات اللقاء، ونجح التبديلان اللذان أجراهما المدرب لوران بلان في ترجيح كفة منتخبه عندما سجل لويك ريمي الهدف الأول إثر تلقيه كرة أمامية طويلة من ألو ديارا، فسار بها بضع خطوات قبل أن يسدد في الزاوية البعيدة (83). ثم أضاف يوان غوركوف الهدف الثاني في الدقيقة الـ93 بعد مجهود فردي رائع للاحتياطي الثالث ديميتري باييه.
وفي المجموعة السادسة، نجحت كرواتيا بالفوز على مضيفتها إسرائيل 2ـ1.
سجل لكرواتيا نيكو كرانكيار (36 من ركلة جزاء، و41)، وشيشتير (81) هدف إسرائيل.
ورفع المنتخب الكرواتي رصيده في صدارة المجموعة إلى 7 نقاط، متقدّماً بفارق نقطتين عن جورجيا واليونان، تليها إسرائيل بـ4 ولاتفيا بـ3، بينما لا تملك مالطا أي نقطة.
مباريات دولية ودية
في مباراة ودية أُقيمت بينهما في شيكاغو، تعادل منتخبا الولايات المتحدة الأميركية وبولونيا 2ـ2. سجل لأصحاب الأرض جوزيه التيدور (13) وأغوشي أونييو (52)، وللضيوف أدم ماتوشيك (30) وجاكوب بلاشيكوفسكي (73).
وتغلبت أوستراليا على ضيفتها الباراغواي 1ـ0، سجله ديفيد كارتي (53).
كذلك تعادلت نيوزيلندا وضيفتها هندوراس 1ـ1 في أوكلاند. سجل لنيوزيلندا المهاجم الشاب كريس وود (45)، ولهندوراس والتر مارتينيز (64).
وهذا هو الهدف الدولي الأول لوود (19 عاماً) المحترف في صفوف بارنسلي الإنكليزي. وأهدر شاين شميلتز فرصة ذهبية لتحقيق الفوز لنيوزيلندا عندما أهدر ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من اللقاء. ولعبت نيوزيلندا أول لقاء لها منذ نهائيات مونديال 2010 حيث حققت 3 تعادلات وخرجت من الدور الأول.
بدورها، فازت بنما على ضيفتها سلفادور 1ـ0، سجله بلاس بيريز (61).
وفازت كولومبيا على الإكوادور 1ـ0، على ملعب «نيويورك ريد بول أرينا» في نيوجيرسي في الولايات المتحدة الأميركية.
وسجل راداميل «فالكاو» غارسيا مهاجم بورتو البرتغالي هدف المباراة الوحيد (88).
وكانت كولومبيا قد خسرت أمام المكسيك 0ـ1 في آخر مباراة ودية لها الشهر الماضي في مكسيكو، وهي ستواجه الولايات المتحدة ودياً أيضاً غداً.
ونجحت البيرو في تحقيق فوزها الثالث على التوالي بقيادة مدربها الجديد الأوروغوياني سيرجيو ماركاريان، وذلك على حساب ضيفتها كوستاريكا 2ـ0، في العاصمة ليما. وسجل لويس راميريز (3) وهرنان رنخيفو (6) الهدفين.
وضمن استعداداتها لكأس الخليج المقبلة، خسرت الإمارات أمام تشيلي 0ـ2 في أبو ظبي، سجلهما روبرتو سيرسيدا (5 من ركلة جزاء) وبدرو موراليس (37).
أما السعودية فحققت فوزاً عريضاً على أوزبكستان 4ـ0، سجلها مهند عسيري (30 من ركلة جزاء و45) وتيسير الجاسم (57) وصالح بشير (86).



ألمانيا من دون أوزيل غداً؟