حثّ بيان مشترك لمجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي اليوم، لبنان على البدء بالإصلاحات المطلوبة. وبالتوازي، أكد الجانبان أهمية إجراء الانتخابات النيابية في موعدها. كما شددا على الالتزام بالقرارات الدولية.
وكان اجتماع الدورة الـ26 للمجلس الوزاري المشترك بين الجانبين قد عقد في بروكسل. ووفق بيان مشترك، استعرض الوزراء «بشكل إيجابي استئناف الاجتماعات المنتظمة لمجلس الوزراء اللبناني وحثّوا الحكومة اللبنانية على اتخاذ قرارات سريعة وفعالة للشروع في الإصلاحات التي تمسّ الحاجة إليها، التي من شأنها أن تمكّن من إبرام سريع للاتفاق مع صندوق النقد الدولي».

كما أكد الوزراء «أهمية إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة وشاملة في موعدها في 15 أيار 2022، ودعوا السلطات اللبنانية إلى توفير جميع الموارد اللازمة على وجه السرعة وتكثيف الاستعدادات الفنية والإدارية لضمان الالتزام بالجداول الزمنية المتفق عليها وضمان نزاهة العملية الانتخابية».

كذلك، أكدوا «الحاجة إلى إجراءات بناء الثقة وضرورة العمل المشترك للمساعدة في الحفاظ على استقرار لبنان واحترام وحدته وسيادته تماشياً مع قرارات مجلس الأمن 1559 و1680 و1701».

وكان وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، قد ترأس الوفد الخليجي، فيما ترأس الوفد الأوروبي، ممثل الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل. وشارك في الاجتماع وزراء خارجية وممثلو دول الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي.