«إذا كنت لا تستطيع أن تقاتل بالرصاص، يمكنك المقاومة بأفكارك وبإعلان موقفك الواضح ضد العدو الاسرائيلي». بهذا الجواب يختصر محمد الدايخ في حديثه معنا الرسالة المبتغاة من الفيلم القصير الذي نشره على إنستغرام أوّل من أمس، مشجّعاً فيه على مقاطعة «ماكدونالدز» وPepsi و«ستاربكس» والشركات الداعمة لقوات الاحتلال الإسرائيلي. بعيداً من الكليشيهات التي غرق فيها الدايخ في مسرحياته وأعماله التلفزيونية الساخرة لدى مقاربته قضايا اجتماعية لبنانية، قرّر الكاتب والمخرج دعم حملة المقاطعة بطريقته الخاصة. يتضمن العمل القصير الذي كتبه وأخرجه الدايخ وشارك فيه مع شقيقه حسين وزميله حسين قاووق، مشهداً يجمع الثلاثي أثناء قيادة السيارة. المشهد جريء وقوي، يطلب فيه قاووق من صديقيه استراحة للترجّل من السيارة بغرض التبوّل. لكن الثنائي يرفض الاستجابة لطلبه، خوفاً من طائرة التجسّس التي تحوم فوقهم وهم يقودون السيارة على طريق الجنوب. عندها يقرر قاووق التبوّل في كوب عليه علامة «ماكدونالدز». ثم يرمي قاووق الكوب خارج السيارة، فيشوطها طفل صغير بقدمه، فيما تظهر إلى جانبها قنينة Pepsi.
في هذا السياق، يقول محمد الدايخ في حديثه معنا «إن العمل الذي نشرته تمّ تصويره بالفعل على أحد طرقات جنوب لبنان. هو ليس إعلاناً أو اسكتشاً كوميدياً يدعو إلى الضحك، بل هو أشبه بفيلم قصير يحمل الكثير من المعاني الإنسانية. هو بمثابة رسالة واضحة تختصرها نظرة الطفل، بأن العالم كله يشاهد بصمت الإبادة التي يتعرض لها أطفال غزة وجنوب لبنان». برأي الكاتب «إن كل عمل فني شريف يجب أن يأتي على ذكر فلسطين ولو بمشهد واحد، لإظهار حجم الجرائم الإسرائيلية».
وحول إمكانية تأثير الفيلم على عمله في المسرح وعروضاته في الخارج، يجيب «مش فارقة معي. لم أفكر مرتين في الفيلم وأيّ فكرة تدعم حملة المقاطعة سأنفذها سريعاً. نحن اللبنانيون لا تنقصنا الثقافة والوعي لتعزيز حملة المقاطعة، ونعطيها طاقة إيحابية ونثبت فعاليتها. على المتابعين في الدول الأخرى أن يعرفوا تأثير الحملة على المنتجات العالمية التي تدعم العدو. أفكر دائماً في كيفية إيصال صوتنا في ظل الإبادة الدائرة، التي لم يستطيع أحد في العالم إيقافها. أنا أقاتل بالفن، لا أعرف حمل السلاح».
يتوقّف الدايخ عند أهمية حملة المقاطعة، قائلاً «يرى بعضهم موضوع المقاطعة أمراً لا جدوى منه. ولكنني أحببت أن أقول العكس تماماً. أشعر بالحزن عندما أجد بعض اللبنانيين يرتادون المطاعم والمقاهي التي تدعم القوات الإسرائيلية. في الوقت الحالي، ليس لدينا سوى تعزيز حملة المقاطعة. منذ السابع من تشرين الأول، أنظر إلى ابنتي الصغيرة لأتفقّدها، لأن صور أطفال غزة لا تبارح مخيّلتي».