طوال شهر آب (أغسطس) الحالي، سيكون مشروع «واجهات» الفني متاحاً للعموم على واجهة مبنى بولس فياض مقابل مرفأ بيروت. في تفجير الرابع من آب 2020، طال الدمار هذا المبنى. وبعد مرور عام، وعدم تلقيه أي مساعدة أو اهتمام رسمي، يريد القائمون عليه التعبير بـ «كرامة وقوة عن السخط والغضب وقلة الفهم والحزن والتضامن مع جميع ضحايا هذه المأساة، والمطالبة بالمساءلة».

هكذا، تعاونت عائلة بولس فياض مع صاحبة غاليري «جانين ربيز» نادين بكداش لإطلاق المشروع الذي خصّص الواجهات الثلاث الكبيرة للمبنى المطلّة على المرفأ بلوحات عمودية ضخمة تحمل توقيع 15 فناناً وفنانة من لبنانيّين وعرب مقيمين في لبنان. من خلال هذه الأعمال، يعبّر الفنانون عن أنفسهم ويربطون مشاعرهم بطريقتهم الخاصة. الأعمال معلّقة على نوافذ 70 شركة لم تتوقف أبداً عن العمل في المبنى، على الرغم من الدمار وأعمال إعادة الإعمار.
يهدف «واجهات» إلى أن يكون «تعبيراً عن إحياء ذكرى جماعيّة وحميمة لهذه الكارثة التي دمّرت الأرواح والعائلات والأحياء والمدينة بأكملها، وبلداً برمّته».
الفنانون المشاركون هم: سامي الكور، علي علوش، يوسف عون، داليا بعاصيري، ليليا بن بلايد، راشد وداليا بحصلي، إيلي برغلي، فادي الشمعة، عماد فخري، أحمد غدار، جوزيف حرب، ليلى جبر جريديني، سمعان خوام وهنيبعل سروجي.

* «واجهات»: طوال شهر آب ــ مبنى بولس فياض (مقابل مرفأ بيروت).