في واجهة بيروت البحرية (وسط بيروت)، يُفتتح «مهرجان بيروت للروك» الليلة مع فرقتين من ألمع الفرق الحديثة في العالم. L.A.vation (الصورة) مثلاً أصبحت أعظم استنساخ لفرقة U2 الشهيرة بعد تجارب منفردة عديدة خاضها كل من اعضائها الأربعة (جايسون جايمز تيسين/بونو، وبارت دايفس/ذا أدج، وجوردن إنغمار ألوفس/لاري مولن دجاي.


آر، وجون كلاسيك/آدم كلايتون) على مدى سنوات قبل أن يلتقوا لتأسيسها في 2011 ويقدّموا عروضاً في ولايات أميركية عدة وبلدان مختلفة حول العالم. حاول كل منهم العزف في فرق محليّة أميركية، ولجأ بعضهم إلى الغناء والتأليف أيضاً، لكن تأثّرهم بـ«يو 2» وبموسيقاها وطريقتها الخاصة بالعمل كان أعمق بكثير. عزفوا أغانيها للتسلية، وقلّدوا أعضاءها في حركاتهم وطريقة لبسهم، ووصل الأمر إلى حد التماهي مع طريقة الغناء والعزف على الآلات.
أما فرقة Skunk Anansie بأعضائها الأربعة (مارك، وآيس، وسكين، ومارك)، فبدأت العزف للمرّة الأولى في لندن في آذار (مارس) 1994، وسجّلت ألبومها الأوّل خلال ستة اسابيع، وسرعان ما تسللت بعض أغانيها إلى الإذاعات، لتصبح الفرقة الشابة حديث الصحافة. وصفت يومها بواحدة من أفضل الفرق البريطانية وفق تصنيف كتاب «غينيس» للأغاني والألبومات البريطانية. شاركت Skunk Anansie في تسجيل الموسيقى التصويرية لفيلم «الأيّام الغريبة» (1995) لكاثرين بيغلو، واستمرت في تأليف أغنيات منفردة «ضاربة» مثل Selling Jesus، وfeed، فضلاً عن تسجيل ألبومات مع شركات إنتاج محلية ثم عالمية. ومن بين أشهر هذه الألبومات نذكر Paranoid & Sunburnt ــ 1995، وwonderlustre ــ 2010، وblack Traffic ــ 2012، وpost Orgasmic Chill ــ 1999، ,Stoosh ــ 1996. الفرقة المتأثرة بمزيج من أنماط موسيقى الروك الصارخة، وموسيقى الريغي، والداب، والهيب هوب، والأنماط الالكترونية، عزفت أغنياتها في العديد من الدول، ولاقت قبولاً كبيراً لدى الجمهور. لكن مسيرتها الفنية لم تخل من الكوارث حتى الآن. في آب (أغسطس) 2011، أثناء تقديمها عرضاً في مهرجان «باكل بوب» (Pucklepop) في بلجيكا، ضرب إعصار صغير مكان الحفلة، ما ادى إلى فرار الفنانين والصحافيين والجمهور، وأدّى التدافع إلى مقتل خمسة أشخاص وجرح العشرات في مشهد وصفته مغنية الفرقة «سكين» بأنّه من أكثر الأمور إثارة للرعب في حياتها. إلى جانب هاتين الفرقتين، تشارك في المهرجان الذي انطلق في لبنان عام 2009 فرق لبنانية شهيرة مثل «بيندول»، و«نير سورفس»، و«دجاي وود».




«مهرجان بيروت للروك»: اليوم الساعة 20:00 ــ «واجهة بيروت البحرية» (وسط بيروت) ــ للاستعلام: 218 078 /01