علي عسيلي يفتح صندوق الجدّ

الأزمات الاجتماعية التي يعيشها الشباب اللبناني، تشكّل محور عرض «بعد في عبد؟» الذي يقدّمه علي عسيلي، خرّيج الجامعة اللبنانيّة في 18 حزيران (يونيو) على خشبة «مسرح المدينة». ترصد المسرحيّة الكوميديّة الأولى التي يقدّمها خارج أسوار جامعته، الحياة اليوميّة لثلاثة شباب من عائلة واحدة، تعود قريبتهم من السفر لتوقظ أحلامهم النائمة وتنجح في إقناعهم بفتح الصندوق الذي تركه جدّهم قبل وفاته. يؤدي أدوار المسرحيّة أربعة طلّاب من الجامعة ذاتها هم: شادي بسام بوظ ووليد إدريس وريم داود وإبراهيم جمال.
* مسرحيّة «بعد في عبد؟»: 18 حزيران (يونيو) - الساعة الثامنة مساءً – «مسرح المدينة» (الحمرا). للاستعلام: 81/405585

مطار القدس: سقى الله زمن الحرية


يتناول فيلم «خمس دقائق عن بيتي» الذي يُعرض على منصّة «أفلامنا» حتّى 12 حزيران (يونيو)، سيرة مطار القدس. تسلّط المخرجة الفلسطينيّة ناهد عواد (الصورة) الضوء على العزلة المتزايدة للفلسطينيين في العقود الماضيّة، فمطار القدس الذي تحتله قوّات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، لم يكن دوماً على هذه الحال. عبر الصور والشهادات المتناقضة بين الماضي والحاضر، تكتشف عواد في الوثائقي، أنّ هذه البقعة الحزينة كانت مكاناً تهبط فيه الطائرات الدوليّة في الخمسينيات والستينيات، عندما كان الفلسطينيون يسافرون بحريّة.
* فيلم «خمس دقائق عن بيتي»: حتّى 12 حزيران (يونيو) – منصّة «أفلامنا». للاستعلام: 01/383808

لمى دجّاني: لوحات تنبض بالحياة


تفتتح غاليري «كليم» غداً، معرضاً فرديّاً للفنّانة اللبنانيّة لمى دجاني بعنوان «الحفريّات». تستخدم دجاني وسائط ومواد مختلفة لتنجز لوحاتها، منها الباستيل، والفحم، والأقلام الزيتيّة والكولّاج. تقدّم في معرضها الجديد أعمالاً تجريديّة، تجريبيّة وإيمائيّة تنبض بالحياة عبر مجموعة من المواد والألوان والأشكال والخطوط المرتّبة عمداً بهدف البحث عن الظلال. تتحدّث الفنّانة عن الغاية من مجموعتها الجديدة «أنجز أعمالاً فنيّة للتنقيب في طبقات ذهني بينما أعكس مزاج اللحظة».
* معرض «حفريّات»: غداً – الساعة السادسة عصراً – غاليري «كليم» (الحمرا). للاستعلام: 03/672777

كريستين أبو زيد «تلوّن» شارع مار الياس


في التاسع من حزيران (يونيو)، سيكون الجمهور على موعد مع حفلة موسيقيّة تقدّمها المغنيّة كريستين أبو زيد في شارع مار الياس التجاري ضمن فعاليّة مهرجان «لوّنها» المجّاني. تفتتح أبو زيد النسخة الجديدة من المهرجان، لتقدّم باقة من القدود الحلبيّة، والأغاني الفيروزيّة وغيرهما من مقطوعات الزمن الجميل، إضافةً إلى مجموعة من الأغاني الحديثة التي يحبّها الجمهور ويردّدها. يرافق أبو زيد في حفلتها، عازف الكيبورد نويل الزغبي.
* حفلة لكريستين أبو زيد: 9 حزيران (يونيو) – الساعة التاسعة عصراً – شارع مار الياس التجاري