فرنسا تدعو سوريا إلى انتهاج «الشفافية»


دعت فرنسا، على لسان المتحدث باسم خارجيتها برنار فاليرو، أمس «سوريا إلى إظهار التعاون والشفافية الضرورين، بهدف كشف كل الحقيقة حول أنشطتها النووية الماضية والراهنة». وبعدما تحدثت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مجدداً عن عدم تعاون سوريا معها، قال فاليرو، رداً على سؤال، إن «عدداً من المسائل لا تزال عالقة، وخصوصاً حول طبيعة موقع دير الزور».
(أ ف ب)

اعتقال منفذي الهجوم على مستوطنين في الضفة

أعلن مسؤول أمني فلسطيني اعتقال خليتين تابعتين لحركة «حماس» نفذتا هجومين أدّيا إلى مقتل أربعة مستوطنين إسرائيليين وجرح اثنين آخرين في الضفة الغربية. وقال المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن المعتقلين الذين لم يحدد عددهم متهمون بتنظيم وتنفيذ الهجومين.
بدورها، أعلنت الشرطة الإسرائيلية أن السلطة ترفض تسليمها المعتقلين.
(أ ف ب)

إسرائيل تفرج عن نائبين من «حماس»

أفرجت سلطات الجيش الإسرائيلي، عن نائبين من حركة «حماس»، هما الخليل عزام سلهب ونزار رمضان بعد اعتقال دام 56 شهراً. كذلك أفرجت السلطات الإسرائيلية عن الأكاديمي الفلسطيني عصام راشد (52 عاماً) المحاضر في جامعة النجاح وذلك بعد انتهاء مدة اعتقاله الإداري.
(يو بي آي)

... وعن جندي إسرائيلي أدين بمقتل ناشط سلام

أفرجت السلطات الإسرائيلية عن جندي حكم عليه بالسجن ثماني سنوات لإطلاقه النار على ناشط السلام البريطاني توم هارندال، وإصابته بجروح بالغة أدّت إلى وفاته مطلع 2004، وذلك بعدما استفاد من إطلاق سراح مبكر، كما أعلن الجيش الاسرائيلي.
وقالت متحدثة باسم جيش الاحتلال إن «تيسير وحيد، العنصر في وحدة الكشافة البدو، أخلي سبيله بعدما أمضى ست سنوات ونصف السنة في السجن».
(أ ف ب)

«العراقية» تحذّر من «نهاية التجربة الديموقراطية»

حذّرت قائمة «العراقية» التي يرأسها إياد علاوي من «نهاية التجربة الديموقراطية» في العراق إذا لم تُحترم نتائج الانتخابات التي أسفرت عن فوزها بأكبر عدد من المقاعد، وذلك وسط أنباء تقدُّم حظوظ رئيس الوزراء، زعيم ائتلاف «دولة القانون» نوري المالكي، لترؤس حكومة جديدة. كما لوحّت بمقاطعة العملية السياسيّة إذا تم تجاوز حقها في تأليف الحكومة بصفتها القائمة الفائزة بالمرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية.
ورأت القائمة، في بيان، أن «عدم اشتراك القائمة العراقية في الحكومة المقبلة سيفقد أي شرعية لتلك الحكومة داخل العراق وخارجه».
(أ ف ب، رويترز)

أنان: لم يكن هناك داعٍ لغزو العراق

أدلى الأمين العام السابق للأمم المتحدة، كوفي أنان، أول من أمس، باعترافاته المتأخرة التي رأى فيها أنه «لم يكن هناك داعٍ» لغزو العراق عام 2003، وأن هذا الغزو «أعاد البلاد عقدين إلى الوراء»، وذلك خلال محاضرة في مكسيكو بدعوة من الملياردير المكسيكي اللبناني الأصل كارلوس سليم.
(أ ف ب)

عمر سليمان بضيافة الملك السعودي

استقبل الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، في مدينة مكة أول من أمس، رئيس الاستخبارات المصرية اللواء عمر سليمان. واكتفت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) بالقول إن رئيس سليمان نقل لعبد الله «تحيات وتقدير» الرئيس المصري حسني مبارك، فيما «أوكل إليه الملك نقل تحياته وتقديره للرئيس مبارك».
(يو بي آي)

اليمن: «القاعدة» يتبنّى هجمات ضدّ الجيش

تبنّى تنظيم «القاعدة» في اليمن، أمس، سلسلة من الهجمات التي استهدفت القوى الأمنية في جنوب وشرق البلاد، بينها هجوم على مركز عسكري في جعار (جنوب) أدّى إلى مقتل 12 شخصاً بينهم 11 جندياً، وآخر أدّى إلى مقتل نحو خمسين جندياً.
(أ ف ب)