تطلق الحملة الوطنية لدعم لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة «نعم لأولادنا» برنامجها وخطتها المستقبلية. وتعقد للغاية مؤتمراً صحافياً، عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد، في نادي الصحافة.

الحملة ستضع بين أيدي الأهالي ولجان الأهل دليلاً جديداً هو «دليل مساعد للهيئة المالية ولجان الأهل في المدارس الخاصة لفهم ودراسة وتحليل الموازنات»، بعدما نشرت سابقاً «دليل لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة الحقوق والواجبات في القوانين والممارسة».
الأول يتناول حقوق وواجبات اللجنة المالية في درس وإقرار الموازنة مع شرح تفصيلي لكل بند من البنود الواردة في الموازنة وتحليلها مع أمثلة واقعية، والثاني يقارب حقوق لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة. الدليلان يرتكزان إلى القانونين 11/81 و515/96 الناظمين للعلاقة بين لجان الأهل والأهل والإدارات المدرسية.
الحملة تعزو إصدار الدليلين إلى حال التعمية التي تعتمدها الإدارات المدرسية على مدى السنوات العشرين الماضية لتثبيت عدم معرفة الأهل بحقوقهم وتزييف الوقائع والتلاعب على القوانين، مستفيدة من قلة معرفة الأهل بهذه الأمور وعدم إطلاعهم على الحقائق الواردة فيها، والتسويق لدور اجتماعي للجان الأهل قائم على العلاقات العامة بدل الدور الحقيقي والمسؤولية الملقاة على عاتقها.

في الأشهر الماضية، نشر عدد من مكونات الحملة القوانين أو مقتطفات منها ما ساهم، بحسب أعضائها، في رفع المستوى المعرفي لدى الأهل الذين اختبروا مواجهات مع الإدارات لحفظ حقوقهم والدفاع عن مصالحهم.
دليل الموازنات يشرح كيفية درس وتحليل الموازنات المدرسية وهو قيد الإعداد الدائم وقابل للتعديل والتطوير بناءً على تجارب الأهل وخبراتهم. وهو من إعداد: هيئة تنسيق لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة، حملة لا لزيادة الأقساط في المدارس الكاثوليكية، الحملة الوطنية لدعم لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة، لجان الأهل البديلة، وعدد من لجان الأهل وأولياء الأمور والخبراء والناشطين والناشطات، ومنشور إلكترونياً على موقع الحملة والمواقع الصديقة لها، في عشرين صفحة مع ملحق نماذج موازنات ورواتب وغيره على جدول أكسيل Excel.
الدليل يتناول، كما يقول معدوه، جوانب عدة نظرية وتطبيقية لتسهيل عمل أعضاء اللجنة المالية في لجان الأهل للقيام بدورها بشكل متكامل ولحمايتها من الوقوع في أفخاخ قد تنصبها بعض الإدارات لتمرير مبالغات في الأرقام غير قانونية.
القانونان 11/81 و515/96 حدّدا آليات إدارة العلاقة بين لجان الأهل والإدارة ووضع الأهل في مكانة المقرر، فهم أصحاب التوقيع النهائي، والمراقب للأداء المالي للمدرسة (وليس التربوي)، إضافة الى إشرافهم على شؤون تخصّ الحياة المدرسية العامة (صحة، وبيئة، وسلامة عامة، شؤون نفسية،..) لأولادهم بالتعاون مع الإدارة المدرسية.
في الأيام المقبلة، ستماطل الإدارات في عرض موازناتها على لجان الأهل وتسليمها إلى اللجان المالية، وبناءً عليه ترى الحملة أن هذا الدليل هو الأداة المثلى المساعدة لدرس الموازنات، وخصوصاً لمن لا يملك الخبرة والمعرفة الوافية في هذا الموضوع.


دليل الموازنات

دليل لجان الأهل