في زمن الحروب والاحتلال وأسئلة الهوية: مَن يفوز بـ «بوكر» العربية 2016؟

كونشرتو الأوجاع

كونشرتو الأوجاع

يمكن للقارئ مطالعة رواية «مصائر... كونشرتو الهولوكوست والنكبة» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) لربعي المدهون (1945) بوصفها جزءاً ثانياً من رواية «السيدة من تل أبيب»، إذ يمتد الوجع الفلسطيني ليصبغ...

أحمد مجدي همام

الجائزة الأدبية الأبرز عربياً أطلقت الأسماء ولم ينتهِ حولها الجدل

يمكننا القول إنّه ليست هناك ضجة ولغط أكبر من المصاحبين لإعلان نتيجة الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) التي يعلن عن الفائز بدورتها التاسعة اليوم في أبوظبي. اعتدنا كل سنة، وفي توقيت مشابه، على...

أحمد مجدي همام

موهبة الرواية المغربية

موهبة الرواية المغربية

«مراد» أو «أوداد» (الوعل باللغة الأمازيغية) اسمان لشخص واحد. تنكرت له والدته بتركه لقيطاً في قرية «اغرم»، وتنكرت له القرية حين عهدت به إلى أسرة في المدينة. جرح مضاعف وبحث عن الهوية ترك ندوبه في الرجل...

محمد الخضيري

كفن لبيروت

كفن لبيروت

تنتمي رواية جورج يرق (1958) «حارس الموتى» (منشورات ضفاف) لتلك النوعية من الروايات ذات المشهدية العالية باهتمامها بالتفاصيل. عين يرق ترصد، وتحلل، وتشخص تلك السنوات التي عاشها لبنان غداة الحرب الأهلية...

نضال ممدوح

بدو فلسطين... تابع

بدو فلسطين... تابع

كان محمود شقير (1941) قد دوّن تاريخ بدو فلسطين مطلع القرن العشرين حتى نهاية الحرب العالمية الثانية في روايته «فرس العائلة». وها هو في روايته «مديح لنساء العائلة» (دار نوفل) يستكمل تدوين وقائع ما حدث...

خليل صويلح

 فضيلة الاختلاف

فضيلة الاختلاف

في ظل التماثل الذي يكاد يصل الى حد التطابق في المشهد الروائي العربي، تطلّ «عطارد» (التنوير) للمصري محمد ربيع (1978) لتكرّس نفسها وكاتبها ضمن هذا المشهد بقوة. بمعزل عن التصنيفات التي قد نقيّد الرواية...

يزن الحاج

سقف الأدب الواطئ

سقف الأدب الواطئ

إن كان الزمن هو المعيار الأوحد لتقييم مدى جودة الأدب (والفن)، كم سيتبقّى فعلياً من الأدب العربي؟ ولو كان «الألق الجمالي والقوة المعرفيّة والحكمة» هي معايير الأدب العظيم كما يشير الناقد البارز هارولد...

يزن الحاج