خاص بالموقع- أعلن نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون أنه يدرس تحريك دعوى قضائية بحق طالب هتف باللغة العربية: «اقتلوا اليهود»، بينما كان يُلقي كلمة أمام اتحاد طلاب جامعة أوكسفورد البريطانية هذا الأسبوع.


ونسبت صحيفة إندبندنت الصادرة أمس إلى أيالون قوله في بيان إن الخطوة التي ينوي اتخاذها تجاه الطالب «تعكس سياستنا الجديدة حيال الكراهية والعنصرية وعدم تسامحنا بعد الآن مع معاداة السامية، التي كان من المفترض أن تحدث منذ وقت طويل».



وأضاف البيان أن «طالباً آخر صرخ بوجه نائب وزير الخارجية الإسرائيلي: سنفعل بك كما فعلنا بميلوسوفيتش. واقترب منه طالب آخر يحمل علم فلسطين قبل أن يتدخل حراس الأمن، فيما هتف محتجون داخل القاعة: «فلسطين ستكون حرة من النهر إلى البحر. وهذا يرقى إلى الدعوة إلى تدمير إسرائيل».



وأشار البيان إلى «أن طلاباً آخرين حاولوا الاعتداء جسدياً على إيالون، لكن حراس الأمن منعوهم من القيام بذلك».

وقالت إندبندنت إن اتحاد طلاب جامعة أوكسفورد فتح تحقيقاً في الحادث، وأكد أنه «سيتخذ إجراءات انضباطية بحق المخالفين الذين شوشوا على كلمة أيالون».

وكان أيالون قد زار لندن هذا الأسبوع وأجرى مباحثات مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط آيفن لويس، قالت وزارة الخارجية البريطانية إنها تناولت «عملية السلام في الشرق الأوسط، التشريع القضائي الدولي، إيران، والعلاقات البريطانية ـــــ الإسرائيلية».

يو بي آي