(أ ف ب )
مُنيَت سوريا بخسارة ساحقة على أرض اليابان (0-5) اليوم الثلاثاء في هيروشيما، لتفشل في التأهل إلى الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لمونديال 2026 في كرة القدم، فيما ذهبت البطاقة الثانية للمجموعة الثانية لصالح كوريا الشمالية الفائزة بدورها على ميانمار (4-1) في الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات المزدوجة المؤهلة أيضاً إلى كأس آسيا 2027.
وتجمّد رصيد «نسور قاسيون» عند 7 نقاط مقابل 9 لكوريا الشمالية التي لحقت باليابان إلى الدور الثالث وضمنت أيضاً تأهلها إلى نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية. وكانت سوريا فوّتت فرصة حسم تأهلها الذي كان سيتحقق بالتعادل بخسارتها أمام كوريا الشمالية في لاوس (0-1) بهدف قاتل في الجولة الخامسة.
تجمّد رصيد «نسور قاسيون» عند 7 نقاط مقابل 9 لكوريا الشمالية التي لحقت باليابان إلى الدور الثالث وضمنت أيضاً تأهلها إلى نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية


وبسطت اليابان سيطرتها منذ البداية في المباراة الأولى المقامة في هيروشيما منذ عشرين سنة، وسجّلت ثلاثية في الشوط الأول حملت توقيع أياسي أويدا مهاجم فينورد الهولندي (13)، ريتسو دوان جناح فرايبورغ الألماني (19) والمدافع ثائر كروما (21 خطأ في مرمى فريقه). وفي الثاني، تابعت اليابان هوايتها مضيفة هدفين عن طريق يوكي سوما (73 من ركلة جزاء) وتاكومي مينامينو جناح موناكو الفرنسي (85).
وكانت اليابان التي حقّقت العلامة الكاملة والطامحة للتأهل مرة ثامنة توالياً إلى كأس العالم، فازت بالنتيجة عينها ذهاباً في جدّة السعودية، رافعة رصيدها إلى 24 هدفاً في ست مباريات.
ويتأهل أول منتخبين في كل من المجموعات التسع إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.
وفي فيينتيان، عاصمة لاوس، حيث تخوض مبارياتها البيتية في هذه التصفيات، لم تجد كوريا الشمالية صعوبة في حسم مواجهتها مع ميانمار المتواضعة وخرجت منتصرة (4-1) بفضل ثلاثية لجو-غوك ري (16 و43 و87 من ركلة جزاء) وهدف من إيل-سونغ ري (12)، مقابل هدف لواي لين أونغ (57)، لتزيح بذلك سوريا عن الوصافة.
وفي المجموعة الثالثة ورغم خسارتها أمام مضيفتها كوريا الجنوبية بهدف وحيد سجّله مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي كانغ-إين لي في الدقيقة 61 في سيول، لحقت الصين بهيونغ-مين سون ورفاقه إلى الدور الثالث بفارق المواجهتين المباشرتين مع تايلاند الفائزة على ضيفتها سنغافورة (3-1)، وذلك لتعادل المنتخبين بفارق الأهداف في المجموعة (0) والأهداف المسجّلة (9 لكل منهما).
وعزّزت كوريا الجنوبية التي كانت ضامنة تأهلها منذ الجولة الرابعة، موقعها في الصدارة برصيد 16 نقطة، فيما تجمّد رصيد الصين عند ثماني نقاط في المركز الثاني بنفس عدد نقاط تايلاند التي كانت بحاجة إلى الفوز بثلاثة أهداف نظيفة أو بفارق ثلاثة أهداف.
وحسمت الصين تأهلها نتيجة فوزها ذهاباً على تايلاند (2-1) خارج الديار، فيما تعادلا إياباً (1-1).
وفي المجموعة السابعة، لحقت إندونيسيا بالعراق إلى الدور الثالث بفوزها على ضيفتها الفيليبين بهدفين سجّلهما ثوم هاي (32) ورزقي ريدهو (56)، متقدّمة بفارق 4 نقاط على فيتنام الثالثة التي تلعب لاحقاً مع العراق على أرض الأخير. ورغم فوز ماليزيا على الصين تايبه (3-1)، حسمت قرغيزستان البطاقة الثانية في المجموعة الرابعة قبل مباراتها مع عُمان المتأهلة في الجولة الماضية، وذلك بسبب فارق الأهداف بين المنتخبين والبالغ +6 لقرغيزستان مقابل 0 لمنافستها.
ومُنيِت فلسطين التي ضمنت تأهلها التاريخي الخميس في الجولة الماضية بتعادلها السلبي مع لبنان، بهزيمة قاسية في الجولة الأخيرة لمنافسات المجموعة التاسعة أمام مضيفتها أستراليا بخماسية نظيفة، لتنهي الأخيرة الدور الثاني بالعلامة الكاملة بفضل أهداف كوسيني ينغي (5 من ركلة جزاء و41) وآدم تاغارت (26) ومارتن بويل (53) ونستوري ايرانكوندا (87 من ركلة جزاء).