أعلن رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، اليوم، أنّ العلاقات مع الصين ارتقت إلى مستوى «غير مسبوق»، يتّسم بالاحترام المتبادل لمصالح الطرف الآخر، والرغبة في مواجهة التحديات بشكل مشترك.
وقال ميشوستين لرئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانغ، خلال اجتماع في بكين: «كما يقول أصدقاؤنا الصينيون، الاتحاد يجعل تحريك الجبال ممكناً».

من جهته، لفت لي إلى أنّ بلاده مستعدّة للعمل مع روسيا لتعزيز تعاونهما العملي في مختلف المجالات، والارتقاء به إلى «مستوى جديد».

وقال لي لميشوستين إنّ التعاون العملي بين الصين وروسيا أظهر نمواً «جيداً»، مشيراً إلى أنّ حجم الاستثمار بين البلدين يشهد أيضاً تطوراً مستمراً.

يأتي هذا فيما من المقرر أن توقّع روسيا والصين اليوم مجموعة من الاتفاقيات الثنائية، في إطار الزيارة التي يُجريها رئيس الوزراء الروسي إلى بكين، إذ تواصل الجارتان العملاقتان تعزيز تعاونهما رغم الانتقادات الغربية.

ووفقاً لبيانات الجمارك الصينية، فقد واصلت الصادرات الصينية إلى روسيا الارتفاع في نيسان، وقفزت 153.1% على أساس سنوي بعد تضاعفها في آذار.

وذكرت وكالة «إنترفاكس» للأنباء، أنه من المتوقّع أن ترتفع إمدادات الطاقة الروسية إلى الصين 40% هذا العام، كما يناقش البلدان إمدادات المعدّات التكنولوجية إلى روسيا.