كشفت شركة «إريكسون» السويدية للاتصالات، اليوم، عن إبرام صفقة بقيمة 8.3 مليار دولار لتزويد «فيرايزون» الأميركية بمعدات لشبكات الجيل الخامس «5G»، وهي أعلى صفقة منفردة للشركة على الإطلاق.
كما أعلنت «إريكسون» أيضاً أن أرباحها الصافية للربع الثاني من هذا العام، قفزت بنسبة 51 في المئة، لكنها أشارت إلى تدهور حاد في مبيعاتها في الصين بعد منع عملاق الاتصالات الصيني «هواوي» من بيع معداته في السويد، نتيجة شيطنة الإدارة الأميركية السابقة والحالية التكنولوجيا الصينية.

ونقل بيان للشركة عن الرئيس التنفيذي لـ«إريكسون»، بوريي إكهولم، قوله «من الحكمة توقع حصة أقل في السوق الصينية للشبكات والخدمات الرقمية بسبب القرار السابق باستبعاد البائعين الصينيين من عقود شبكات الجيل الخامس السويدية».

وتتنافس شركات «إريكسون» و«هواوي» و«نوكيا» الفنلندية، على عقود شبكات الجيل الخامس، فيما تعد الصين والولايات المتحدة من الأسواق الكبيرة لمعداتها.

وفي حزيران رفضت محكمة سويدية استئنافاً تقدمت به «هواوي» ضد حظرها في البلاد لأسباب أمنية، حيث كانت «إريكسون» تتأهب للرد الصيني.

وبعد بريطانيا في صيف 2020، باتت السويد الدولة الثانية في أوروبا والأولى في الاتحاد الأوروبي، التي تحظر صراحة التعاقد مع مجموعتي «هواوي» و«زد تي أي» الصينيتين لإقامة البنى التحتية المطلوبة لتشغيل شبكات الجيل الخامس.

وسجلت «إريكسون» أرباحاً صافية بلغت 3.9 مليار كرون (450 مليون دولار) للربع الثاني من عام 2021، بزيادة 51 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020 التي تأثرت بشكل خطير بجائحة كوفيد-19.

لكن مبيعات إريكسون تراجعت بنسبة 1 في المئة إلى 54.9 مليار كرون بسبب التراجع في السوق الصينية.