(أ ف ب )
حذّر نجم بوسطن سلتيكس جايسون تايتوم من اعتبار أن لقب دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين محسوم لمصلحة فريقه نتيجة تقدّمه في النهائي على دالاس مافريكس (3-0)، وذلك رغم أن الفوز الذي حققه الفريق الأخضر الأسطوري الخميس في أرض بطل المنطقة الغربية كان العاشر توالياً في أدوار الـ«بلاي أوف» هذا الموسم التي لم يخسر فيها حتى الآن أي مباراة خارج الديار. وبات سلتيكس على بعد فوز من إحراز لقبه الأول منذ 2008 والانفراد مجدداً بالرقم القياسي لعدد الألقاب والذي يتقاسمه حالياً مع غريمه لوس أنجليس ليكرز (17 لكل منهما)، لكن: «حتى مع تقدّمنا 3-0، لا أحد يحتفل أو شيء من هذا القبيل» وفقاً لما أفاد تايتوم بعد الفوز بالمباراة الثالثة من أصل سبع ممكنة 106-99 الأربعاء.
وأكّد سلتيكس مراراً أنه المرشح الأوفر حظاً وأن تصدره المنطقة الشرقية والترتيب العام في الموسم المنتظم لم يأتِ من فراغ، إذ واصل تألقه في الـ«بلاي أوف» بالفوز على ميامي هيت 4-1 في الدور الأول ومن بعده على كليفلاند كافالييرز 4-1 أيضاً قبل أن يكتسح إنديانا بايسرز في نهائي المنطقة 4-0.
رغم أن أي فريق في التاريخ لم ينجح في تعويض تخلّفه 0-3 والفوز بسلسلة في الـ«بلاي أوف»، شدّد تايتوم على أنه وزملاءه سيحافظون على تركيزهم الكامل واللعب بشكل أفضل في المباراة الرابعة المقررة لاحقاً الجمعة في دالاس أيضاً. وقال: «ما زلنا نشعر أنه بإمكاننا فعل المزيد. هناك الكثير من الأمور التي نريد القيام بها».
ويمني تايتوم وزميله النجم الآخر جايلن براون تعويض ما فاتهما قبل عامين حين حصلا على فرصة منح سلتيكس لقبه الثامن عشر بعد التقدم على غولدن ستايت ووريرز 2-1 في النهائي، قبل أن يفوز الأخير بالمباريات الثلاث التالية ويحرز اللقب.
ووصل سلتيكس إلى نهائي المنطقة الشرقية الموسم الماضي لكنه خسر أمام ميامي هيت 3-4، ما يجعل تايتوم مصمماً على عدم منح السلوفيني لوكا دونتشيتش وكايري إرفينغ ورفاقهما في مافريكس أي أمل بالعودة ومحاولة قيادة الفريق إلى الفوز باللقب للمرة الثانية فقط في تاريخه، بعد أولى عام 2011 بقيادة الألماني ديرك نوفيتسكي.
وتحدّث تايتوم عما كسبه من وصوله إلى نهائي الدوري عام 2022 ثم نهائي المنطقة الشرقية العام الماضي، قائلاً: «أعتقد أنه من الخبرات التي كسبناها في الأعوام القليلة الماضية، تعلمنا جيداً ألا نسترخي، ألا نشعر بالرضا (فقدان الحماس)». وأشار إلى أن «إحراج» خسارة المباراة السابعة من سلسلة نهائي المنطقة الشرقية العام الماضي على أرض سلتيكس، شكّل دافعاً كبيراً له و«منحني الحافز طوال الصيف (أثناء التحضير للموسم)، جعلني مجنوناً»، معتبراً أن كل ما مرَّ به كان «تجربة تعليمية كبيرة». واعتبر أن «تكون جزءاً من تاريخ سلتيكس، يعني أنه يتوجب عليك الفوز بالبطولة» التي حُسمت للمرة الأخيرة بأربعة انتصارات من دون رد عام 2018 حين فاز ووريز على ليبرون جيمس ورفاقه في كليفلاند كافالييرز 4-0، فيما كان الفريق الأخضر الأسطوري أول من يتوج باللقب بأربعة انتصارات نظيفة وذلك عام 1959 على حساب غريمه ليكرز حين توج بلقبه الثاني والأول من أصل ثمانية توالياً.