يستقبل نادي الرياضي ـ بيروت لكرة السلة مساء اليوم (الساعة 21:45) نظيره الحكمة في المباراة الخامسة من سلسلة نهائي بطولة لبنان للعبة. الرياضي يتقدم بعدد المباريات (3 ـ 1)، فهو فاز مرتين على أرضه ومرّة خارج أرضه، بينما تمكن الحكمة من الفوز مرة واحدة على أرضه في غزير. الرياضي، في حال فوزه اليوم، سيكون قد وصل الى الفوز الرابع في السلسلة التي تمتد الى 7 مباريات، وبالتالي يحسم اللقب رسمياً على أرضه وبين جمهوره.نادي المنارة يبدو قريباً من حمل الكأس، نظراً إلى المستوى الكبير الذي يقدمه على الصعيدين الدفاعي والهجومي، والمباراة الثانية في السلسلة التي خسرها كانت قريبة جداً، وانتهت بفارق نقطة فقط (85 ـ 84). وكان الرياضي قد تفوّق في المباراة الأولى (104 ـ 58) ثم في المباراة الثالثة (111 ـ 78)، قبل أن يفوز في المباراة الرابعة خارج أرضه (90 ـ 78). ويقدم لاعبو الرياضي أداءً أكثر من ممتاز دفاعاً وهجوماً، والدليل على ذلك هو معدل التمريرات الحاسمة في كل مباراة، والتي كانت 33 تمريرة في المباراة الأولى و22 في المباراة الرابعة، من دون إغفال معدلات التقاط الكرة (ريباوند) والتي كانت 50 في المباراة الأولى، ووصلت الى 40 في المباراة الأخيرة. أرقام أقلّ ما يقال عنها إنها ممتازة، بينما يلعب الحكمة بطريقة عشوائية مع اعتماد مبالغ فيه على اللاعبين الأجانب، وخاصة جوناثان غيبسون صاحب الثلاثيات الحاسمة.
اذاً هو اللعب الجماعي الذي يميّز الرياضي عن الحكمة بالدرجة الأولى، وخاصةً أن 10 لاعبين من الرياضي على الأقل، يتخطّون حاجز الـ 10 نقاط في كل مباراة، بينما يبرز لاعب أو اثنان في كل مباراة للحكمة، وخاصة غيبسون أو نيك راكوسيفيتش، إضافة الى أحمد إبراهيم وكريم عز الدين في بعض المباريات.
سيلعب الرياضي بثون مايكر من البداية من أجل فرض هيمنة دفاعية


الرياضي سيقدم كل ما لديه ليحسم السلسلة اليوم، بينما سيلعب الحكمة وظهره للحائط في محاولة للفوز، وفرض مباراة سادسة في السلسلة النهائية.
اللعب الدفاعي مع ثون مايكر وكريم زينون سيكون أساسياً لمدرب الرياضي أحمد فران، بينما سيكون غيبسون ورقة جاد الحاج الدائمة من جهة الحكمة.
الرياضي من المتوقع أن يبدأ بثون مايكر، كما في المباراتين السابقتين بهدف السيطرة تحت السلة، ومحاولة توسيع الفارق منذ البداية، والذهاب لحسم اللقب، بينما سيحاول الحكمة ضرب دفاعات الرياضي عبر التسديد من الخارج.
مباراة منتظرة، والأكيد أن جمهور الرياضي يمنّي النفس بالاحتفال على أرضه، بينما يتمنى جمهور الحكمة جرّ السلسلة الى مباراة جديدة. الحسم سيكون في الملعب.