أطلقت وزارة الرياضة السعودية المرحلة الثانية من مشروع الاستثمار والتخصيص لأندية كرة القدم، وذلك بعد مرحلة أولى شهدت استقطاب الأندية الأربعة الكبيرة نجوماً عالميين بمئات ملايين الدولارات العام الماضي. وقالت الوزارة في بيان لها إن ستة أندية من مختلف الدرجات ستُعرض للخصخصة في آب المقبل وثمانية "في مرحلة لاحقة".وكان صندوق الاستثمارات العامة، أحد أكبر الصناديق السياديّة في العالم، استحوذ في العام الماضي على أندية الهلال، النصر، الاتحاد والأهلي.
وتعاقدت الأندية الأربعة مع نجوم عالميين مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، الفرنسي كريم بنزيمة، حامل الكرة الذهبية لعام 2022، والبرازيلي نيمار.
وأنفقت أندية الدوري السعودي، في مقدّمتها الأربعة المملوكة من صندوق الاستثمارات العامة، 957 مليون دولار في سوق الانتقالات الصيف الماضي، في المركز الثاني للدوريات الأكثر إنفاقاً خلف الدوري الإنكليزي.
واختيرت أندية الزلفي، النهضة، الأخدود، الأنصار، العروبة والخلود للخصخصة في المرحلة الثانية في آب المقبل، بناءً على "جاهزيتها التشغيلية والمالية وقدراتها الإدارية ومنشآتها الرياضية".
تضخّ المملكة الخليجية الثرية ملايين الدولارات لتنظيم فعاليات رياضية عالمية، لتُغيّر صورتها المحافظة في العالم بسبب سجلّها في حقوق الإنسان.
استثمرت في الرياضة، فاستضافت سباق الجائزة الكبرى للفورمولا واحد، سباقات الدراجات النارية موتو جي بي، رالي دكار الصحراوي، كأس العالم لأندية كرة اليد، الكأسين السوبر الإسباني والإيطالي لكرة القدم، وبطولة العالم للملاكمة للوزن الثقيل وإحدى جولات "ليف غولف".