وضع الصربي بيا ستوياكوفيتش حدّاً لمسيرته في ملاعب كرة السلة، عندما أعلن اعتزاله بعمر الرابعة والثلاثين، وذلك بعدما أحرز لقب الدوري الاميركي الشمالي للمحترفين مع دالاس مافريكس في حزيران الماضي. وعانى ستوياكوفيتش، الذي يعدّ من أبرز المسدّدين في العالم، مشاكل في ظهره في الأعوام الماضية. وأحرز ستوياكوفيتش لقب بطولة اوروبا عام 2001 وبطولة العالم 2002، كما شارك في مباراة «كل النجوم» في دوري المحترفين اعوام 2002 و2003 و2004.
واحترف النجم الصربي13 موسماً في الدوري الاميركي مع أندية ساكرامنتو كينغز وانديانا بايسرز ونيو اورليانز هورنتس وتورونتو رابتورز، قبل أن يُنهي مسيرته مع دالاس.
وعلى صعيد انتقالات اللاعبين قبل انطلاق الموسم الجديد، سُجّل أمس تعاقد صانع الألعاب بارون ديفيس، الحرّ منذ تخلي كليفلاند كافالييرز عن خدماته الأسبوع الماضي، مع نيويورك نيكس، بحسب ما ذكر اللاعب، رافضاً عرضين من ميامي هيت ولوس انجلس لايكرز.
وقال ديفيس (32 عاماً) الذي سينال الحد الأدنى من الرواتب (1.4 مليون دولار اميركي): «اتصل بي الفريقان (لوس انجلس وميامي)، وأنا أحترمهما، لكنّ فرصة اللعب مع نيكس هي التي تفوقت».
وعلى رغم تخلي كليفلاند عن ديفيس مستغلاً أحد بنود العقد الجماعي الجديد، الا أنه سيدفع 28 مليون دولار عن الموسمين الأخيرين من عقد اللاعب، بيد أن المبلغ لن يحتسب في سقف الرواتب الخاص بكليفلاند.
وبرر ديفيس قراره بوجود الثنائي الضارب كارميلو انطوني واماري ستودماير مع نيكس، قائلاً: «السبب الرئيس لقدومي الى هنا هو القوة الهجومية الضاربة للفريق. هناك لاعبان يسجلان 20 نقطة او اكثر في كل مباراة، ثم هناك لاعب مثل تايسون تشاندلر، وهو قائد هجومي بامتياز».
ولن يتمكن ديفيس من اللعب مع نيكس قبل 8 او 10 اسابيع لإصابته في ظهره، علماً انه سجّل ما معدله 16.5 نقطة و7.3 تمريرات حاسمة في 12 موسماً في دوري المحترفين.
من جهته، ألغى ساكرامنتو كينغز عقد لاعبه تشاك هايز، بعد اكتشاف وجود خلل في قلبه خلال اختبار للإجهاد، بحسب ما افاد المدير العام للنادي. وقال جوف بتري: «تبلغ تشاك هايز انه لم ينجح في الاختبارات الطبية مع ساكرامنتو كينغز، وبالتالي فإن العقد الذي وقعه في 9 كانون الأول قد الغي».
وكان هايز لاعباً حراً بعدما أمضى اول 6 مواسم له في الدوري الاميركي مع هيوستن روكتس، قبل ان يوقع منذ عشرة ايام عقداً لأربعة اعوام مقابل 21.3 مليون دولار مع كينغز.