بلغت البرتغال ثمن نهائي بطولة أمم أوروبا 2024 لكرة القدم، حاسمةً صدارة المجموعة السادسة من الجولة الثانية، بعد فوزها الكبير على تركيا 3-0 أمس السبت. فيما أحيت بلجيكا آمالها في التأهل بعد تغلّبها على رومانيا 2-0 ضمن المجموعة الخامسة.
في المباراة الأولى في دورتموند، سجّل برناردو سيلفا (21)، ساميت أكايدين (28 بالخطأ في مرماه) وبرونو فرنانديش (56) أهداف المنتخب البرتغالي.

وحسمت البرتغال الصدارة بست نقاط على الأقل، بفارق ثلاث نقاطٍ عن تركيا التي تلعب مع تشيكيا في الجولة الثالثة، علماً أن الأخيرة تعادلت مع جورجيا 1-1 وحصلتا على نقطتهما الأولى.

وبات منتخب «سيليساو» أوروبا المنتخب الوحيد الذي يبلغ الأدوار الإقصائية في النسخ الثماني الأخيرة منذ عام 1996، علماً أنه تأهّل إلى النصف النهائي في مشاركته الأولى في 1984 قبل غيابه في نسختَي 1988 و1992.

كما أصبح رونالدو الفائز بجائزة أفضل لاعبٍ في العالم خمس مرات، اللاعب الأكثر صناعةً للتمريرات الحاسمة في كأس أوروبا (7) منذ عام 1968، إضافةً إلى كونه الهدّاف التاريخي للبطولة أيضاً (14).


وفي كولن، أنعش المنتخب البلجيكي آماله في بلوغ الدور الثمن النهائي بعد فوزه الصريح على حساب رومانيا 2-0. وسجّل هدفَي المنتخب البلجيكي كلٌّ من لاعب الوسط يوري تيليمانس (2) والقائد كيفن دي بروين (80).

وبعد الخسارة أمام سلوفاكيا 0-1 في الجولة الافتتاحية، كان فريق المدرب الإيطالي-الألماني دومينيكو تيديسكو أمام حتمية الفوز لتفادي خطر الخروج في ما يمكن أن يكون نكسة أخرى متتالية بعد الخروج أيضاً من الدور الأول لكأس العالم 2022 في قطر.

وحصدت بلجيكا نقاطها الأولى في البطولة، وبات في رصيدها ثلاث نقاط في المركز الثاني بالتساوي مع رومانيا التي تحتل صدارة المجموعة بعد فوزها اللافت في الجولة الأولى على أوكرانيا 3-0.

كذلك، تملك كل من سلوفاكيا وأوكرانيا ثلاث نقاط في المركزين الثالث والرابع توالياً، حيث تبقى جميع الاحتمالات مفتوحة في هذه المجموعة.

وكانت الجولة الثانية شهدت أيضاً فوز أوكرانيا على سلوفاكيا ضمن هذه المجموعة 2-1 الجمعة.

وتلعب بلجيكا مع أوكرانيا الأربعاء في شتوتغارت (19:00 بتوقيت بيروت)، بينما تواجه رومانيا نظيرتها سلوفاكيا في اليوم والتوقيت عينه في فرانكفورت.