قلبت فنزويلا الطاولة على الإكوادور المنقوصة وحققت فوزاً ثميناً 2-1 أمس السبت في سانتا كلارا ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية لنهائيات كوبا أميركا المقامة في الولايات المتحدة الأميركية.
وتلقت الإكوادور ضربة قاسية بعد 22 دقيقة إثر طرد مهاجمها وقائدها المخضرم إينر فالنسيا بسبب تدخل قوي أصاب خلاله وجه مدافع فنزويلا خوسيه مارتينيس عند محاولته إبعاد كرة أنقذها ببراعة الحارس رافايل ريمو بعد تسديدة من مسافة قريبة للواعد كيندري بايس، أصغر لاعب في البطولة والبالغ من العمر 17 عاماً.

ومنح الحكم الكولومبي ويلمار رولديان بطاقة صفراء لفالنسيا في الوهلة الأولى لكنه ألغاها بعد مراجعة حكم الفيديو المساعد (في أيه آر) ووجه بطاقة حمراء مباشرة لمهاجم إنترناسيونال البرازيلي.

ونجحت الإكوادور في افتتاح التسجيل رغم النقص العددي عبر مهاجم برايتون الإنكليزي خيريمي سارميينتو في الدقيقة 40.

وانتظرت فنزويلا الشوط الثاني لقلب الطاولة واستغلال النقص العددي في صفوف الإكوادور بتسجيلها ثنائية في 10 دقائق عبر البديلين خوندر كاديس (64) وإدواردو بيو (74).

وتصدّرت فنزويلا المجموعة برصيد ثلاث نقاط بفارق الأهداف أمام المكسيك التي حققت فوزاً صعباً على جامايكا بهدفٍ وحيد سجله مدافع مونتيري خيراردو أرتيغا في الدقيقة 69.

وتلتقي فنزويلا مع المكسيك الأربعاء المقبل في إنغليوود (كاليفرونيا)، وتالاكوادور مع جامايكا في لاس فيغاس في اليوم ذاته ضمن الجولة الثانية.