فريال كريم تنبعث في طرابلس

انطلق «مهرجان لبنان المسرحي الدولي لمونودراما المرأة» عام 2019 بهدف الاحتفاء بالمرأة وعملها المسرحي والفنّي. تقدم «جمعيّة تيرو للفنون» و«مسرح اسطنبولي» غداً الدورة الرابعة من «مهرجان لبنان المسرحي الدولي لمونودراما المرأة» على خشبة «المسرح الوطني اللبناني المجاني». يحمل مهرجان هذا العام، شعار «تحيّة للمرأة المناضلة»، ويحتفي بالفنّانة الراحلة فريال كريم (الصورة) والممثلتين منى كريم وختام اللحام. تتخلّل الفعاليّات، عروض مسرحيّة من مصر والجزائر وتونس والإمارات ولبنان، تحمل جميعها تحيّة إلى نضالات المرأة في مختلف الميادين.
* «مهرجان لبنان المسرحي الدولي لمونودراما المرأة»: غداً - «المسرح الوطني اللبناني المجاني» (طرابلس). للاستعلام: 81/870124

منتدى شملان: الوعي يبدأ من الثقافة


يدعو «منتدى شملان الثقافي»، إلى حضور ندوة يقدمها غداً في منزل مؤسّسه الصحافي نبيل المقدم تحت عنوان «أزمة الثقافة وتحديات النهوض». تدير الندوة، الأكاديميّة تمارا الذيب، وتُفتتح بكلمة ترحيبيّة يلقيها الأكاديمي كميل جبّور. يشارك في الندوة، الأكاديميون نبيه الأعور وزهير فيّاض والياس الهاشم (الصورة)، ليتطرّقوا إلى مواضيع تتعلق بمفهوم الثقافة، منها ضيق الأفق السياسي والثقافي، وحماية المجتمع من الثقافة المُدمرة والمستوردة، ودور المثقف في الانخراط في قضايا مجتمعه.
* ندوة بعنوان «أزمة الثقافة وتحديات النهوض»: غداً - الساعة السادسة مساءً - منزل الصحافي نبيل المقدم (شملان). للاستعلام: 03/755791

ناريه كوركجيان: في كواليس «العصفوريّة»


تصل الكاتبة ربى إلى مصحة للأمراض العقليّة، ثمّ تواجه صعوبات معيّنة، تمنعها من المغادرة. تعالج مسرحيّة «هيدا اسمي»، التي تحمل توقيع المخرجة ناريه كوركجيان (الصورة)، موضوع الهويّة الشخصيّة التي تتشكل منذ الطفولة وتتأثر بالعلاقة مع الوالدين. سيستكشف الجمهور تحديّات الأمراض العقليّة من منظور المصاب وأهميّة اللجوء إلى الاختصاصيين المناسبين من أجل العلاج. تُعرض المسرحيّة يوم 4 تمّوز (يوليو)، على خشبة مسرح «المونو»، ويؤدي أدوار بطولتها، الممثل عمر عريس والممثلتان سالي جابر وجنيفر يمّين.
* مسرحيّة «هيدا اسمي»: من 4 تمّوز (يوليو) حتّى 7 تمّوز - الساعة السابعة مساءً - مسرح «المونو» (الأشرفيّة). للاستعلام: 70/626200

حنين العلم: «حكايتي» مع بليغ


بدأت عازفة الكمان حنين العلم (الصورة) مسيرتها الموسيقيّة عبر نشر موسيقاها على منصّة يوتيوب. ومن هناك نالت شهرة كبيرة خصوصاً بمقطوعتها «أرابيا».
يستقبل «مترو المدينة» بعد غدٍ العازفة لتحيي حفلة موسيقيّة غنائيّة راقصة تحت عنوان «حنين إلى بليغ»، تسترسل عبرها على آلة الكمان لتقدّم أشهر ألحان الراحل بليغ حمدي، على رأسها «سيرة الحب» و«حكايتي مع الزمان». ترافق العلم، فرقتها الموسيقيّة التي تتألف من ستة عازفين، ولوحة تشكّلها ستّ راقصات.
* حفلة «حنين إلى بليغ»: بعد غدٍ - الساعة التاسعة مساء - «مترو المدينة» (كليمنصو). للاستعلام: 76/309363