strong>تعود أمسيات مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الليلة مع انطلاق ذهاب دور الـ 16، الذي سيكون حافلاً بالمباريات القوية، لعل أبرزها تلك التي ستجمع إنتر ميلان بطل إيطاليا ومانشستر يونايتد بطل إنكلترا وحامل اللقب
يحلّ مانشستر يونايتد بطل النسخة الأخيرة ضيفاً على إنتر ميلان القوي على ملعب «جوسيبي مياتزا»، في مباراة تعد بالكثير، وخصوصاً أنها ستضع مدرب الأول «السير» أليكس فيرغيسون وجهاً لوجه مع البرتغالي جوزيه مورينيو الذي كثيراً ما أشعل حروباً إعلامية معه خلال وجود الأخير مع تشلسي في الدوري الإنكليزي الممتاز.
ويريد مورينيو أن يكرّر نجاحه في مواجهة «الشياطين الحمر»، إذ عندما كان مدرباً لبورتو البرتغالي الذي قاده إلى اللقب الأوروبي عام 2004، أزاح بطل إنكلترا من طريقه في دور الـ 16 تحديداً. كما أنه عندما كان مدرباً لتشلسي تفوّق على مانشستر يونايتد في طريقه إلى قيادة الفريق اللندني إلى اللقب المحلي عامي 2005 و2006، ثم هزمه في المباراة النهائية لمسابقة الكأس في 2007.
ولم ينجح مانشستر يونايتد في الفوز على تشلسي بقيادة مورينيو سوى مرتين، الأولى في الدوري عام 2005 (1-0) والثانية في الدرع الخيرية عام 2007 بركلات الترجيح.
وقال مورينيو «أعرف كل شيء عن مانشستر يونايتد منذ 2004. إنه أفضل فريق في العالم. يجيد الهجمات المرتدة، ويجب أن نلعب بذكاء لنحقق ما نصبو إليه».
وفي مواجهة إنكليزية ـــــ إيطالية أخرى، يستضيف أرسنال الإنكليزي روما الإيطالي على «ستاد الإمارات» في لندن.
ويريد الفريق اللندني تحقيق الأفضل في المسابقة الأوروبية بعد ابتعاده عن المنافسة في الدوري المحلي.
ويعاني أرسنال كثيراً في الآونة الأخيرة، وتحديداً منذ إصابة صانع ألعابه الدولي الإسباني فرانشيسك فابريغاس، وهو يعقد آمالاً كبيرة على الفرنسي سمير نصري والهولندي روبن فان بيرسي للتغلب على روما.
في المقابل، تبخرت آمال روما في المنافسة على لقب الدوري الإيطالي، كما أنه فقد لقبه بطلاً لمسابقة كأس إيطاليا، وبالتالي، فإنه يركّز كثيراً على المسابقة الأوروبية لإنقاذ موسمه.
ويحلّ برشلونة بطل عامي 1992 و2006 ضيفاً ثقيلاً على ليون بطل الدوري الفرنسي في المواسم السبعة الأخيرة.
وكان الفريقان قد التقيا في الدور الأول العام الماضي وفاز برشلونة 3-0 ذهاباً في «نو كامب» وتعادلا 2-2 إياباً في ليون.
ويدخل لاعبو برشلونة المباراة بمعنويات مهزوزة نسبياً بسبب النتيجتين المخيّبتين في آخر مباراتين في الدوري المحلي، إذ تعادلوا مع بيتيس إشبيلية 2-2، وخسروا أمام جارهم إسبانيول
1-2 السبت، حيث تقلّص الفارق بينهم وبين ريال مدريد حامل اللقب من 12 نقطة إلى 7 نقاط.
وتبدو كفة الفريق الكاتالوني راجحة لتحقيق الفوز على ليون في عقر داره، وخصوصاً بوجود نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي تييري هنري والكاميروني صامويل ايتو هداف الدوري.
في المقابل، يعوّل ليون على مهاجمه الدولي كريم بنزيما وقائده البرازيلي جونينيو لاستغلال تعثر برشلونة في مباراتيه الأخيرتين وتحقيق فوز مطمئن، ولا سيّما أن مباراة الإياب ستكون في ملعب «نو كامب».
كما يلتقي اتلتيكو مدريد الإسباني مع بورتو البرتغالي بطل عامي 1987 و2004 في مباراة متكافئة.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
اتلتيكو مدريد (اسبانيا) - بورتو (البرتغال) (21.45)
ليون (فرنسا) - برشلونة (اسبانيا) (21.45)
ارسنال (انكلترا) - روما (ايطاليا) (21.45)
انتر ميلان (ايطاليا) - مانشستر يونايتد (انكلترا) (21.45).
(أ ف ب)


الدوري الأرجنتيني

بوكا جونيورز يسقط ثانيةًورفع نيولز أولد بويز رصيده إلى 7 نقاط بفارق الأهداف أمام ريفر بلايت وكولون وغودوي كروز.
وفاز ريفر بلايت على ضيفه بانفيلد 2-0، سجلهما ماتياس ابيليراس (36) والكولومبي غارسيا راداميل فالكاو (83)، وكولون على روزاريو سنترال 2-0، سجلهما استيبان أوسكار فورتيس (11 و86)، وغودوي كروز على أرسنال 1-0، سجله لياندرو روبن كاروسو (4).
ومني بوكا جونيورز حامل اللقب بخسارته الثانية على التوالي وكانت أمام مضيفه لانوس 0-1 سجله إدواردو سالفيو في الدقيقة الثالثة.
كذلك فاز إنديبندينتي على راسينغ كلوب 2-0، واستوديانتيس على سان لورنزو 2-1.
وخسر هيوراكان أمام جيمنازيا لا بلاتا 0-2، وتيغر أمام فيليز سارسفيلد 1-2.
وتعادل أرجنتينوس جونيورز مع سان مارتن 2-2.