أصبح كليفلاند كافالييرز، بطل المنطقة الشرقية، أول المتأهّلين إلى الدور الثاني في «بلاي أوف» الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة، بعدما حقق فوزه الرابع توالياً على ديترويت بيستونز 99-78. وسيقابل كليفلاند في نصف نهائي المنطقة الشرقية، المتأهل من مواجهة أتلانتا هوكس وميامي هيت.وكالعادة، أخذ ليبرون جيمس المباراة على عاتقه، فسجل 36 نقطة و13 متابعة و8 تمريرات حاسمة، ليسجل بالتالي ضد ديترويت في أربع مباريات ما معدله 32 نقطة و11.3 متابعة و7.5 تمريرات في المباراة الواحدة.
أما ناحية الخاسر، فكان أنطونيو ماكدايس الأفضل بـ26 نقطة و10 متابعات.
واحتكم فريقا شيكاغو بولز وضيفه بوسطن سلتيكس حامل اللقب إلى التمديد مرتين قبل أن يحسم الأول المواجهة 121-118، لتصبح نتيجة السلسلة بينهما 2-2.
ورغم تسجيل نجوم بوسطن بول بيرس (29 نقطة) وراي ألن (28 نقطة)، وتحقيق راجون روندو ثلاثية مزدوجة «تريبل دابل» (25 نقطة، 11 متابعة و11 تمريرة حاسمة)، إلا أن بوسطن فقد تركيزه أواخر اللقاء، مهدراً سلات عدة من الطرفين في الوقت الإضافي الثاني.
وقال بن غوردون بعد المباراة: «كل الذين تحدثت إليهم قالوا لي إنها السلسلة الأجمل في الأدوار النهائية»، وهو سجل 22 نقطة، بينما كان نصيب زميله أفضل لاعب مبتدئ هذا الموسم ديريك روز 23 نقطة و11 متابعة و9 تمريرات حاسمة، وأضاف جون سالمونز 20 نقطة.
يذكر أن المباراة المقبلة بينهما ستكون في بوسطن.
وقطع هيوستن روكتس خطوة كبيرة نحو التأهل إلى الدور الثاني للمرة الأولى منذ 1997، بفوزه على بورتلاند ترايل بلايزرز 89-88 وتقدّمه 3-1.
وأعاد الإسباني رودي فرنانديس الأمل لبورتلاند عندما سجل له ثلاثية قلّصت الفارق إلى نقطة واحدة (88-89) قبل ثانيتين على نهاية الوقت، أهدر بعدها كايل لاوري رميتين حرتين لهيوستن، لكن بورتلاند الذي استنفد الأوقات المستقطعة خرج خاسراً للمرة الثالثة أمام روكتس.
وقدّم بورتلاند ربعاً ثالثاً قوياً جعله يتقدّم بفارق 6 نقاط على مضيفه لدى انطلاق الربع الأخير، لكن دفاع روكتس كان أكثر واقعية في الوقت الحاسم أمام لاعبي بورتلاند الشبان والموهوبين الذين تنقصهم الخبرة.
وسجل لاعب الارتكاز الصيني ياو مينغ 21 نقطة و12 متابعة لهيوستن، والجناح الأرجنتيني لويس سكولا 17 نقطة و8 متابعات، فيما كان براندون روي الأفضل لدى بورتلاند بـ31 نقطة، مقابل 19 نقطة و10 متابعات للاماركوس ألدريدج، الذي سيكون ورفاقه أمام مباراة خامسة حاسمة على أرضهم.
وانتزع أورلاندو ماجيك فوزاً لافتاً من أرض فيلادلفيا سفنتي سيكسرز 84-81، بفضل ثلاثية من التركي هيدو توركوغلو قبل ثانية على نهاية الوقت، ليتعادل الفريقان 2-2.
وقدّم أورلاندو أداءً جماعياً، إذ سجل كل من لاعبيه الأساسيين الخمسة 13 نقطة على الأقل، وكان أبرزهم العملاق دوايت هاورد أفضل مدافع في الموسم، إذ حقق 18 نقطة و18 متابعة. وأضاف راشارد لويس وتوركوغلو 17 نقطة، وكورتني لي ورافر الستون 15 و13 نقطة على التوالي.
وكان أندريه ميلر أفضل مسجل لدى فيلادلفيا مع 17 نقطة، مقابل 15 لتاديوس يانغ، و13 نقطة، 11 تمريرة حاسمة و7 متابعات لأندريه إيغوودالا.
وهذا برنامج مباريات اليوم: ميامي هيت - اتلانتا هوكس (يتقدّم ميامي 2-1)، نيو أورليانز هورنتس - دنفر ناغتس (يتقدّم دنفر 2-1)، لوس أنجلس لايكرز - يوتا جاز (يتقدّم لايكرز 3-1).
(أ ف ب)