■ مسابقة كأس إنكلترا لكرة القدم هي أقدم المسابقات في العالم، أقيمت لأول مرة عام 1871.■ في بطولة كأس إنكلترا الاخيرة، نال نادي تشلسي الفائز مليوني جنيه استرليني (حوالى 3 ملايين و300 ألف دولار)، ومنافسه ايفرتون نال مليون جنيه، ونال كل من ناديي الدور قبل النهائي (مانشستر يونايتد وأرسنال) نصف مليون جنيه.
■ من فلسفة جوسيب غوارديولا، مدرب نادي برشلونة الاسباني، بطل الثلاثية، «حين تمتلك الكرة تتجنّب مخاطر الفريق المنافس، والهجوم يعزّز الفرص في الفوز». ومن مبادئه «لا أتسامح مطلقاً مع أي لاعب يشعر بأنه أهم من الفريق، لأن الإخلاص للنادي أهم من الأداء».
■ طول ليونيل ميسي، نجم فريق برشلونة ومنتخب الارجنتين فقط 168 سنتم. وبهذا ينضم الى لائحة عظماء نجوم الارجنتين والعالم أمثال مارادونا، أورتيغا، سافيولا، وأغويرو... وجميعهم دون 170 سنتم طولاً.
■ إمكانات عمرو زكي (المحترف في نادي ويغن الانكليزي) كان من الممكن أن تتفوق على إمكانات المهاجمين إيتو ودروغبا وغيرهما ولكنها الثقافة، لأن زكي تعوّد على الدلع في مصر وعدم الاهتمام، بل إنه أحياناً وكثيرين غيره يحصلون على المكافآت رغم مخالفة النُظم واللوائح والقوانين. ( أحمد شوبير ـ حارس مرمى مصر السابق).