الأرمن في ذكرى الإبادة: لبنانيون بذاكرة

الأرمن في ذكرى الإبادة: لبنانيـون بذاكرة

  • 0
  • ض
  • ض

ثمة مجموعة لبنانية واحدة نجت من مرض الألزهايمر الذي يفتك بغالبية الشعب اللبناني. ففي وقت ينسى فيه اللبنانيون بين ليلة وأخرى من احتلهم ومن قتلهم ومن أهانهم ومن نهب خيرات بلدهم ومن أفقرهم وغيرها وغيرها، يقدم الأرمن درساً متواصلاً في حماية الذاكرة الجماعية. يتحدث ابن الأعوام الأرمنية العشرة عن جبل آرارات بالألم نفسه الذي يتحدث به جده، كأنه اضطر إلى هجر منزله هناك والنزوح إلى لبنان قبل بضعة أشهر فقط. فثمّة تاريخ مكتوب لا لبس فيه، يحدد العدو والصديق ويُشرب في المدرسة الأرمنية والعائلة والكنيسة والكنية وأسماء الشوارع والمجمعات السكنية، وأنواع الطعام وأسماء المأكولات والمشروبات الروحية. وتتقدم هذه الذاكرة كل الاختلافات الاجتماعية والاقتصادية والحزبية والانقسامات السياسية. وها هم يشهرون، عاماً تلو آخر، ذاكرتهم كسلاح لا يمكن كسره. الأرمن اللبنانيون يقدمون درساً استثنائياً، ليس فقط في المثابرة على العمل ــــ وهم يعتزون دائماً باستحالة إيجاد متسول أرمني ــــ بل بحفاظهم على ذاكرتهم، ووضعهم كل ما يصادفهم اليوم من ثورة تكنولوجية وإعلام افتراضي وغيرهما في تصرف هذه الذاكرة. علماً أن غالبية أرمن لبنان وسوريا لم يهجَّروا من دولة أرمينيا بحدودها الحالية، بل من مناطق أخرى تقع اليوم ضمن نطاق الدولة التركية، ولذلك فإن ذاكرة الأرمن اللبنانيين والسوريين هي غير ذاكرة أرمن أرمينيا ومن نزحوا لاحقاً من أرمينيا الاتحاد السوفياتي إلى أوروبا والولايات المتحدة: لم يكن التركي بالنسبة إلى غالبية أرمن أرمينيا وأوروبا والولايات المتحدة هو نفسه التركي بالنسبة إلى أرمن لبنان وسوريا. إلا أن نشاط الأرمن اللبنانيين والسوريين وديناميكيتهم ووضع حزب الطاشناق كل مقدراته بتصرف الذاكرة الجماعية سمح لهؤلاء بإيصال صوتهم، ولفت أنظار كل أرمن العالم إلى المجازر الأرمنية، وقد أثرت صور التظاهرات اللبنانية والأنشطة السنوية في ذكرى المجازر بهؤلاء لتكبر أكثر فأكثر الذاكرة الأرمنية حول العالم.

  • في وقت ينسى فيه اللبنانيون سريعاً من احتلهم ومن قتلهم ومن أفقرهم، يقدم الأرمن درساً متواصلاً في حماية الذاكرة الجماعية (أ ف ب)

    في وقت ينسى فيه اللبنانيون سريعاً من احتلهم ومن قتلهم ومن أفقرهم، يقدم الأرمن درساً متواصلاً في حماية الذاكرة الجماعية (أ ف ب) (أ ف ب )

0 تعليق

التعليقات