ينتشر على نطاق واسع مقطع فيديو لبعثة الحج التابعة لحكومة صنعاء في مكة، وهي «تتبرأ إلى الله من أعدائه»، وتدعو لقائد حركة «أنصار الله»، عبد الملك الحوثي، قبل أن تردّد «الصرخة» التي تتضمّن عبارات «الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام». ويثير الفيديو جدلاً واسعاً ليس في الأوساط اليمنية فقط، بل في عموم الدول العربية أيضاً، إذ رأى نشطاء أن المقطع يعكس انصياعاً سعودياً لإرادة بعثة الحج اليمنية، فيما عبّر آخرون عن استيائهم حياله، وحذّروا من الاستهانة بترديد «الصرخة» التي كانت بدايتها في جبال صعدة. كذلك، أطلق نشطاء سعوديون «وسم» (هاشتاغ) «أمن_الحج_والعمرة_لهم_بالمرصاد» على منصة «إكس»، لينشر تحته عشرات المغردين منشورات تحذّر من المساس بأمن مكة. على أن البعثة الرسمية اليمنية للحج تعتبر أنها أدت فعل «التبرؤ والتولي»، وهو من شعائر الحج وفقاً للمفهوم الفقهي والقرآني لدى المذاهب كافة، ولا تعدّ الأمر تحدّياً أو استفزازاً للمملكة.وكانت قد أثارت الأنباء عن رحلة الوفد الذي يقوده رئيس اللجنة العسكرية المفاوض، اللواء يحيى الرزامي، ويشارك فيه نائب رئيس الحكومة لشؤون الخدمات، حسين مقبولي، ومحافظ المحويت، حنين قطينة، ومدير مكتب رئيس الوزراء، طه السفياني، آمال اليمنيين في وقف التصعيد الاقتصادي الذي يتهدّد مصادر عيش مئات الآلاف من الأسر، وخاصة أسر المغتربين. وفي المقابل، يخشى الحلفاء المحليون في عدن ومأرب من أن تقوم السعودية ودول إقليمية أخرى باتخاذ قرارات ومواقف في اتجاه وقف الحرب مع «أنصار الله»، معتبرين أن المملكة تتهرّب من التداعيات الجسيمة لحربها في اليمن. ولعل أكثر ما استفز هؤلاء هو الاهتمام السعودي بالوفد الرسمي اليمني، ليتجدّد لديهم السؤال الذي يُطرح عند كل استحقاق سلام أو إجراء تعزيز ثقة: هل ستتخلى السعودية عن «الحكومة الشرعية» وتتركها وحيدة في مواجهة «أنصار الله»؟
وفي الحرب، استخدمت المملكة، عبر المستوى الديني فيها خصوصاً، الأماكن المقدسة لتضليل الرأي العام العربي والإسلامي بشعار «الدفاع عن مكة» في مواجهة «أنصار الله». وتم تحت هذا الشعار، استقطاب المقاتلين من أماكن مختلفة، ومنهم مقاتلو قوات «الدعم السريع» السودانية، والزج بهم في حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل، وهذا ما برّره الرئيس السوداني المخلوع، عمر البشير، وقتها بالقول: «أنتم في مشاركة مع الجيوش العربية للدفاع عن مكة والمدينة». وفي عام 2019، وفي إطار التحشيد ضد إيران، نظّمت وزارتا الدفاع والخارجية في السعودية معرضاً في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ضم عدداً من الصواريخ والطائرات والقوارب المسيَّرة وغيرها من المعدّات التي استهدفت بها قوات صنعاء نقاطاً عسكرية وحيوية في السعودية. واستهدف العرض بالدرجة الأولى، الحجاج، كما عُرضت على الرؤساء وممثلي الدول المشاركة في قمم عقدت في المملكة في ذلك الوقت، بقايا الأسلحة والصواريخ التي من المفترض أن الدفاعات الجوية السعودية اعترضتها.
سبق للمملكة أن استخدمت الأماكن المقدسة لتضليل الرأي العام بشعار «الدفاع عن مكة» ضد صنعاء


وتضبط العلاقات بين السعودية واليمن، الهدنة الممدّدة بشكل غير رسمي منذ أكثر من سنتين، فيما يعمل الطرفان على بناء الثقة وحل القضايا المشتركة والمستحدثة، ويُعتبر السماح لبعثة رسمية يمنية بالحج، إحدى أدوات تعزيز تلك الثقة. كما تعمل المملكة على الاستجابة لمتطلبات السلام مع اليمن، وخلق فرص لتجنب استمرار الصراع ومنع استهداف أراضيها مرة أخرى بأعمال عسكرية من جانب صنعاء، إلى حين توافر إمكانية إنهاء الحرب كلياً، بعد التخلّص من الضغوط الأميركية المستمرة على الرياض لتبني خيارات منسجمة مع أجندة واشنطن في دفاعها عن إسرائيل، والتصدّي لانخراط اليمن في المعركة كجبهة مساندة لقطاع غزة. على أن صنعاء تنظر إلى مرحلة ما بعد انتهاء حرب غزة بشكل مغاير، إذ لن تكون القشور السياسية التي لا تفي بالغرض مقبولة بالنسبة إليها، ولا سيما أن قبولها بالوضع الحالي ينسجم فقط مع متطلّبات تعزيز الثقة، تمهيداً للانتقال إلى مرحلة لاحقة. وفي حال لم تستطع السعودية أن تقرر في الملفات الرئيسية، ومنها إنهاء الحصار ودفع المرتبات عبر تصدير المواد النفطية مباشرة وإعادتها إلى البنك المركزي، فإن موقف اليمن سيكون مختلفاً تماماً، من حيث تحميل المملكة مسؤولية قيادة العدوان على البلد طوال أكثر من تسع سنوات.