غزة | ركّز جيش الاحتلال عملياته، خلال الشهر الأخير، في ملاحقة واغتيال كل الشخصيات المحلّية التي تؤدي دوراً فاعلاً في تقديم الخدمات المدنية؛ إذ اغتال، أول من أمس، رئيس بلدية النصيرات، الدكتور إياد المغاري، الذي انضمّ إلى اثنين من رؤساء بلديات المنطقة الوسطى، كان قد اغتالهما العدو في الأسابيع الماضية، وهما: رئيس بلدية الزهراء مروان حمد، ورئيس بلدية مخيم المغازي حاتم الغمري. وتضاف إلى ذلك، ملاحقته كل الشخصيات الحكومية التي تعمل في الأجهزة الأمنية، حيث اغتال، مطلع الأسبوع الجاري، ثمانية من عناصر جهاز الشرطة في مدينة دير البلح، وخمسة من عناصر الأجهزة الأمنية في مخيم الشاطئ، أمس.وتسعى إسرائيل، من وراء مخطّطها الحالي، إلى تقويض مفاصل العمل الحكومي الذي لا يزال يقدّم خدمات فتح الشوارع، وتوفير المياه، وإزالة القمامة، إلى جانب تحييد الشخصيات الفاعلة في ضبط الحالة الأمنية، من مِثل اعتقال اللصوص وتأمين المساعدات وتوزيعها، ما يقود إلى تعويم حالة الفراغ الداخلي، وتالياً إشاعة الفوضى، وصولاً إلى دفع الأهالي إلى الاقتتال. على أن ما أثبتته ثمانية أشهر من الحرب، يتجاوز أعلى مستويات الضغط الإسرائيلي، إذ يواصل رؤساء البلديات المحلّية عملهم المعلن، على رغم تهديدهم بالاغتيال، فيما تقوم لجان أهلية وشعبية طوعية بملء الفراغ الأمني والخدماتي. ويمكن القول، إن الجسم الحكومي الذي يلاحقه جيش الاحتلال، توارى لصالح إقامة جسم من الأهالي الذين يرفضون الوقوع في حالة الفوضى والفراغ.
وفي شهادته، يقول أبو حامد، وهو أحد أعضاء أحياء شمال القطاع، إن «الأهالي توافقوا بشكل داخلي وتعاونوا على شخصيات أهلية تقوم بدور رعاية شؤونهم. تلك الشخصيات لا طابع حزبياً لها، لكنها ليست معادية للمقاومة، وليست مستعدّة لتكون تبَعاً للاحتلال». ويضيف، في حديثه إلى «الأخبار»: «رفضنا ترك منازلنا، ونحن نقوم بدورنا في توفير المياه لأهالينا، ونقوم بدورنا في توزيع المساعدات، أنا جزء من المكوّن الاجتماعي. الفصائل، بما فيها حماس، منّا ونحن منها».
الجسم الحكومي الذي يلاحقه العدو توارى لصالح إقامة جسم من الأهالي الذين يرفضون الوقوع في الفوضى


أمّا في المناطق التي شهدت، خلال الأشهر الماضية، مستوى أقلّ من التوتّر الميداني، مثل المنطقة الوسطى، فيرى جيش الاحتلال أن استمرار أداء البلديات المحلّية والأجهزة الأمنية دورها فيها، هو تفنيد معلن لمزاعم القضاء على حركة «حماس» ومقدراتها الحكومية والعسكرية. وعليه، فإن العدو يعتقد أن في وسعه أن يقضي على الجسم الحكومي من خلال القضاء على الشخصيات المدنية الفاعلة. غير أن واقع الحال مغاير للطموحات الإسرائيلية، إذ تمتلك «حماس» جسماً شديد المرونة، قادراً على التعاطي مع مختلف الظروف الضاغطة، وإنْ بالحدّ الأدنى الذي يعصم المناطق التي تتركّز فيها الكتلة البشرية الأكبر، من الفوضى والاقتتال الداخلي، وما هو أكثر من ذلك، تشكيل جسم حكومي بديل، يعمل بشكل منعزل عن «حماس»، ويقوم بدور الندّ لها.
وفي هذا الإطار، يوضح مصدر في الحركة، أن اغتيال الشخصيات المحلّية الفاعلة، له صلة بمخطّط يسوّق له جيش الاحتلال، عنوانه «الجُزُر الإنسانية»، وهي مناطق يطمح جيش الاحتلال إلى تطهيرها من الحركة لدفع الأهالي إلى السكن فيها، بعد تشكيل لجان محلّية صديقة له، وإغراقها بالمساعدات الإنسانية. وهنا، يؤكد المصدر أن «كل ما يطمح إليه العدو محكوم عليه بالفشل سلفاً، لأن إرادة الشارع ونبضه، لا يقبلان الانصياع للمخططات الإسرائيلية، ولا التعاطي مع شخصيات ستوصم ضمناً بالخيانة».