مع اقتراب أول أيام شهر رمضان 2021 تبلورت قائمة المسلسلات الخليجية التي تمكّنت من تحدي إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا ووصلت إلى مرحلة الاستعداد للعرض على الشاشات العربية. وعليه يبدو أن المنافسة هذا الموسم ستنحصر بين العمالقة، في ظل عدد الأعمال الذي يُعتبر قليلاً نسبة إلى ما كان يتم إنجازه للموسم الرمضاني في الخليج قبل انتشار كورونا. ومع تسجيل النجمة الكويتية سعاد العبدالله غيابها للمرة الأولى في تاريخها الفني، عن ساحة المنافسة على مائدة الدراما الرمضانية بسبب الجائحة، نجحت سيدة الشاشة الخليجية، حياة الفهد في تخطي موجة النقد الجارفة لمسلسلها «أم هارون» الذي عُرض في رمضان الفائت، لتعود هذا العام بقصة اجتماعية وشخصية جدلية جديدة في مسلسل «مارغريت». هل هي أرستقراطية أوروبية صارمة ومتعجرفة؟ أم هي والدة حنون وأمّ عربية بامتياز؟ تتزوج مارغريت وتعود إلى بلدها الأم بصحبة زوجها بعدما أمضت كل حياتها مع والدتها في لندن، ولكنها تحمل معها عاداتها ونظام حياتها الصارم. يتهمها بعضهم بأنها عرّافة وساحرة، فيما يراها آخرون مستبصرة وحادّة الذكاء. العمل الذي تولى إخراجه الفلسطيني باسل الخطيب، سيُعرض على شاشة mbc1.

تطل النجمة الكويتية إلهام الفضالة في العمل الاجتماعي «أمينة حاف»

بعد تمكن مسلسل «دفعة القاهرة» من احتلال مساحة له في عين المشاهد العربي غير الخليجي، تأكد أخيراً عرض الموسم الثاني تحت عنوان «دفعة بيروت». عانى العمل خلال فترة إنتاجه وتصويره في بيروت من إصابات العاملين فيه بفيروس كورونا، إضافة إلى إجراءات الحجر والإغلاقات المتتالية. «دفعة بيروت» (أم. بي. سي دراما) يحكي سيرة مجموعة من الطلاب من دول الخليج يحملون أفكارهم وتقاليدهم وأحلامهم إلى لبنان عام 1964، من بطولة الكويتية فاطمة الصفي، والممثل السوري محمود نصر ومجموعة من الفنانين الخليجيين والعرب.
على الشاشة نفسها، إضافة الى قناة «سما دبي»، تطل النجمة الكويتية إلهام الفضالة في العمل الاجتماعي «أمينة حاف» (تأليف علي دوحان وإخراج سائد بشير الهواري) الذي يسلط الضوء على قضية تعدّد الزوجات. بعد وفاة زوجها الظالم والبخيل، تتحول أمينة من امرأة مقهورة إلى امرأة قوية ومسيطرة، تدعمها في ذلك ثروة غير مُصرَّح عنها، ورثتها بالخفاء من زوجها المتوفَى، فكيف يكون شكل حياتها الجديدة التي تستهلّها بزواجٍ من رجل متعدد الزوجات!
أما الفنانة الكبيرة هدى حسين، فتتصدر قائمة المسلسلات التي تستحق المشاهدة بعمل قالت عنه بأنه يحتوي على منسوب عالٍ من التشويق إلى جانب ارتفاع وتيرة الإثارة مع تصاعد الحبكة الدرامية في كل حلقة. وتبدأ الحكاية بحريق مدمّر يبتلع منزلاً بجميع ساكنيه، إلا ناجية واحدة هي وصايف! كيف ولماذا! والنتيجة قصة انتقام على نار هادئة تطبخها بطلة العمل بأسلوبها الراقي في تقديم الشخصية الغامضة والمركبة. تُعرض كل حلقة من حلقات مسلسل «الناجية الوحيدة» (تأليف منى النوفلي وإخراج هيا عبد السلام) على منصة «شاهد VIP» قبل 24 ساعة من عرضها على «MBC دراما».
على شاشة «دبي» وقناة «السعودية»، يمكن متابعة مسلسل «الناموس» (تأليف محمد أنور محمد وإخراج جاسم المهنا)مع نجوم الكويت محمد المنصور وخالد أمين برفقة العُمانية بثينة الرئيسي. المسلسل من نوعية الغموض والتشويق، بأحداث بوليسية حول جريمة قتل غامضة في إطار حبكة درامية تراجيدية جرت في فترة السبعينيات من القرن الماضي.
ومع النجوم جاسم النبهان، زهرة الخرجي، سليمان الياسين، حمد العماني، ابتسام عبدالله وشيماء سليمان، سيتابع الجمهور المسلسل الخليجي الدرامي «سما عالية» (تأليف صالح النبهان وشيخة بن عامر وإخراج محمد دحام الشمري) الذي تدور أحداثه حول صراع المرأة من أجل الحرية والمساواة، والذي يمتد عبر جيلين. وتعرض قناة «سما دبي» بشكل حصري المسلسل الإماراتي التراثي «حامض حلو» لعبدالله زيد، وبطولة نجوم الإمارات جمعة علي، أحمد الأنصاري... وعلى «سما دبي» أيضاً، يُعرض «الروح والرية» (نص الكاتبة أنفال الدوسري والمخرج منير الزعبي) مع النجوم زهرة عرفات، يعقوب عبدالله وهبة الدري. سيقدّم هؤلاء مسلسلاً اجتماعياً-درامياً من حقبة التسعينيات من القرن الماضي.
تنفرد قناة «أبو ظبي» بعرض مسلسل «حين رأت» (تأليف محمد حسن أحمد وإخراج حسين دشتي) الذي يسلط الضوء على ضحايا الإرهاب، العمل من بطولة خالد أمين وأمل محمد وليلى عبدالله. وكما تعرض «أبو ظبي» بالتزامن مع قناة «السعودية» العمل المنتظر للفنان سعد الفرج، «مطر صيف». عمل اجتماعي واقعي من تأليف ياسر حمداني، يشارك في بطولته نور وحسين المهدي وحصة النبهان وأحمد مساعد ومشاري المجيبل.
المسلسل الكويتي «نبض مؤقت» (تأليف مريم القلاف وإخراج سعود بوعبيد) ينضم إلى الأعمال المختارة للعرض في الموسم الرمضاني المقبل على شاشة «أبو ظبي». العمل من بطولة هيا عبد السلام وهنادي الكندري ويروي قصة اجتماعية حول أحلام الأمومة. ويلتقي بعض نجوم الخليج على قناة «الإمارات» لتقديم أعمالهم، منها «بنات مسعود» (تأليف يوسف إبراهيم وإخراج عمر إبراهيم) من بطولة جمال الردهان وخالد المظفر وشيماء سبت، بينما يقدم النجم السعودي تركي اليوسف لجمهوره عملاً من فئة تشويقي- درامي بعنوان «60 يوم» (تأليف جوزيف فوزي وإخراج سيف يوسف).
من أجواء الأكشن والتشويق، اختارت قناة SBC دعم وعرض الموسم الثاني من مسلسل «اختراق». إنتاج سعودي مصري، يضم طلال السدر وأحمد عيد ومي سليم ونضال نجم، ويروي «اختراق 2» (تأليف محمود حمدان وإخراج أحمد حسن) أحداثاً مشتعلة لطبيب سعودي اتُّهم في حادث إرهابي في أوروبا. كما تعرض المحطة ذاتها مسلسل «عيادة سكنية» لتركي المحسن ونواف الظفيري ونورة العنبر.
على قناة «الظفرة»، يودّع الجمهور الممثل الكويتي الراحل مشاري البلام في آخر أعماله المنجزة قبل وفاته متأثراً بإصابته بفيروس كورونا. العمل بعنوان «بيت الذل» (تأليف منى النوفلي وإخراج أحمد الفردان). تعرض القناة نفسها مسلسلاً جمع بين زهرة عرفات ومرام البلوشي بعنوان «يجيب الله مطر» (تأليف علي دوحان وإخراج سائد بشير الهواري). أما في ما خص فئة الكوميديا التي يفرد لها الجمهور الخليجي اهتماماً خاصاً، فيتابع الجمهور لبثينة الرئيسي عملاً ثانياً في هذا الموسم. إذ ستطل على قناة «سما دبي» مع حسين المهدي، محمد الرمضان، ليقدموا بقلم الكاتبة مريم الهاجري، ورؤية المخرج خالد جمال، المسلسل الدرامي الجديد «وأنا أحبك بعد» الذي يضيء على موضوعات اجتماعية بأسلوب كوميدي. من جهتها، اختارت قناة «الإمارات» عرض مسلسل «اللي نحبهم» (نص المسرحي الكبير مرعي الحليان وإخراج باسم شعبو) من فئة الكوميديا، بطولة أحمد الجسمي وميثاء محمد وجمعة علي.
واستوحى الفنان ناصر القصبي من التحولات الكبيرة التي عاشها الناس في ظل اجتياح فيروس كورونا للعالم، ليقدم كوميديا من أجواء أيام الحظر والإغلاق ومنع التجمعات، بعنوان «ممنوع التجول»، الذي أعاده بالتعاون مع نجم الكوميديا السعودي الشهير بشخصية «مناحي» فايز المالكي. علماً أنّ المسلسل يُعرض على قناة mbc1.
«بوطار» هو العمل الذي أعاد النجم داوود حسين إلى الكوميديا، يقدمه خلال الموسم المقبل بحلقات متصلة منفصلة مع كل من محمد العجيمي وإبراهيم الحربي. النص للكاتب بندر السعيد وإخراج ثامر العسلاوي. أما النجم عبد الناصر درويش فيقدم عمله الكوميدي الجديد على قناة «أبو ظبي» بعنوان «علاء الدين» مع أحمد العونان وسلطان الفرج.
خصّصت قناة «السعودية» مساحة واسعة من أوقات العرض اليومي للكوميديا، واختارت أربعة أعمال دفعة واحدة هي: مسلسل «باركود» لأسعد الزهراني ومحمد القس ومحمد الجبرتي، ومسلسل «إسعاف» لشجاع نشاط وحسين اليحيى ونايف الظفيري، و«مالي شغل بالسوق» لشبيب الخليفة وإيلاف محمد وريما محمد وفاطمة الشريف. أما «العيلة» لإبراهيم الحجاج ونجمة مواقع التواصل الاجتماعي دارين البايض، فيعود إلى شاشة «السعودية» في موسم ثان. على SBC، يأتي مسلسل «الديك الأزرق»، ليجمع للمرة الأولى بين نجمَي الكوميديا السعودي عبدالله السدحان والمصري بيومي فؤاد.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا