دافعت مجموعة «مايكروسوفت» عن الشركة المصممة للعبة «فورتنايت» بقولها في وثيقة قضائية إن تحرّك «آبل» لمنع الشركة من الحصول على أدوات برمجة سيلحق الضرر بمصممي ألعاب إلكترونية آخرين فضلاً عن اللاعبين.يأتي ذلك في وقت تتواجه فيه «إبيك غايمز» في معركة قضائية مع «آبل» بعدما حاولت الالتفاف على دفع عمولة مستحقة لعملاق التكنولوجيا، ما دفع الأخيرة إلى سحب «فورتنايت» من متاجرها الإلكترونية. كما هدّدت «آبل» المصنعة لهواتف «آي فون» بمنع «إبيك غايمز» من استخدام أدوات برمجة تابعة لها تحتاجها للابقاء على منصة البرمجيات «انريل انجن» التي طورتها «إبيك غايمز» وتستخدمها الكثير من شركات تطوير الألعاب لتصميم الغرافيكس.
وفي وثيقة رفعت إلى محكمة في كاليفورنيا تنظر في القضية بين Epic Games و«آبل»، قال كيفن غاميل، مدير تطوير الألعاب لدى «مايكروسوفت»، إنّ Unreal Engine هي تكنولوجيا حيوية للكثير من مطوري الألعاب ومن بينهم «مايكروسوفت».
في المقابل، ترى «آبل» أنّ الشركة المصممة لـ «فورتنايت» تستحق ان تخسر الوصول إلى أدوات البرمجة «لأنّها انتهكت شروط العقد».
تدور المعركة بين الجانبين حول نسبة العمولة البالغة 30 في المئة التي تقتطعها «آبل» من إيرادات الشركات التي تعرض تطبيقاتها في متجر «آب ستور» لمستخدمي هواتف «آي فون» وأجهزة «آي باد» اللوحية.
وتقدّمت Epic Games بشكوى ضد «آبل» على خلفية ما اعتبرته «ضريبة استبدادية»، متهمة المجموعة العملاقة باستغلال موقعها المهيمن. فهي ترى أنّ هذه العمولة مرتفعة، فيما حاولت الأسبوع الماضي الالتفاف على نظام الدفع المدمج في نظام تشغيل iOS التابع لـ «آبل»، لكن المجموعة الأميركية سارعت إلى سحب لعبة «مايكروسوفت» من متجرها الإلكتروني.