حذف موقع فايسوبك إعلاناً ترويجياً للعبة الفيديو الشهير Mafia City (مدينة المافيا) التي تدعو اللاعبين إلى تعذيب أو قتل امرأة مكمّمة ومرتجفة بعدما أشارت في البداية إلى أنّ المحتوى «لم ينتهك إرشاداتها». يضم الإعلان مشاهد من اللعبة التي تمّ تنزيلها أكثر من عشرة ملايين مرّة كتطبيق خاص بالهواتف الذكية، ويتم الترويج لها عبر الموقع الأزرق، بينما عمد موقع يوتيوب إلى حجبها في السابق.تُظهر اللعبة امرأة شقراء مع شريط لاصق على فمها، ويبدو أنّها ترتجف من الخوف يتعيّن على اللاعب الاختيار بين «تعذيبها» أو «القضاء عليها». أما الصوت الذي يسمعه اللاعب، فيقول: «زعيم، لن أخونك».
في البداية، أشار فايسبوك إلى أنّ الإعلان لم ينتهك إرشاداته، موضحاً أنّه يظهر فقط للمستخدمين الذين تفوق أعمارهم الـ 18 عاماً. غير أنّ متحدثاً رسمياً باسم الشركة قال أوّل من أمس إنّ موقع التواصل الاجتماعي الشهير اختار الآن «إزالة الإعلان»، بعدما «راجعناه وتبيّن أنّه ينتهك سياساتنا». وشدّد المتحدث على أنّه يتوجّب على جميع المعلنين «الالتزام بسياساتنا التي تذكر بوضوح أنّه يجب ألا تحتوي الإعلانات على مضمون مثير للحساسية، يهدف إلى صدمة أو تخويف المشاهدين، أو يصوّر تهديدات بالعنف» وفق صحيفة الـ «غارديان» البريطانية.
وكان «يوتيوب» قد أقدم في وقت سابق على خطوة مماثلة بعد تلقيه الكثير من الشكاوى، فيما قال عدد من مستخدمي موقع Reddit أنّ اللعبة التي طوّرتها شركة Yotta Games «تشير حرفياً إلى اغتصاب امرأة محتجزة». حتى أنّ روّاد تويتر هاجموها بدورهم.