ياسر خطّار: ع البساطة البساطة

تصوّر أعمال الفنّان اللبناني ياسر خطّار، الإحساس العميق بالمجتمع والتواصل الذي يحدد حياتنا اليوميّة. في معرضه الذي افتُتح أخيراً في غاليري Chaos، تحت عنوان «ناس»، يقدّم خطّار تجريداً غنائيّاً يدعو عبره إلى استكشاف التفاعل المعقّد بين الفرد ومجتمعه، ويثير الشعور بالحنين والتقدير لبساطة الحياة. يسعى المعرض الذي يندرج ضمن فعاليّة «أيّام بيروت الفنيّة»، إلى تذكير المشاهد بتفاصيل الحياة اليوميّة التي تستحق الامتنان، وبأهميّة انتماء الفرد إلى المجتمع السليم.

معرض «ناس»: حتّى 16 تمّوز (يوليو) - غاليري Chaos (التباريز، الأشرفيّة).
للاستعلام: 81/761761

بيروت حضناً للرقص الشرقي


يجتمع أكثر من 20 فناناً على خشبة «مترو المدينة» لإحياء «مهرجان الرقص الشرقي»، يوم 11 تمّوز (يوليو). يضم الحدث راقصات محليات وإقليميات، يحيين تراث الفنّ الشرقي ويوجّهن تحيّة إلى أساطيره، على رأسهم الراقصة الدمشقيّة بديعة مصابني (الصورة). كما تشارك في هذا العرض الحي مجموعة من الموسيقيين والمغنين، من بينهم فراس عنداري وفرقته «شربات»، وهاشم عبد القادر، الذين سيصاحبون الراقصات بالإيقاعات والأغاني الشرقيّة والشعبيّة.

«مهرجان الرقص الشرقي»: الخميس 11 تمّوز (يوليو) - الساعة التاسعة مساءً - «مترو المدينة» (كليمنصو). للاستعلام: 76/309363

ماكس ايل: الثقافة تحرّر الوطن


دور الثقافة في الكفاح الاجتماعي من أجل تحقيق التحرير الوطني، يشكّل محور الندوة التي تُقام اليوم في «أكاديميّة دار الثقافة» وتستضيف الأكاديمي الأممي الخبير في التنمية في العالم العربي ماكس ايل. تحت عنوان «دور الثقافة في التحرّر»، سيتعرف الحضور إلى كيفيّة المساهمة عبر الثقافة في دعم القضيّة والسرديّة الفلسطينيّة. يتطرق ايل في الندوة التي تُقدّم ضمن فعاليّات أيّام «غسان كنفاني الثقافيّة» (الصورة) في ذكرى استشهاده، إلى موضوع المقاطعة ومدى تأثيرها، وتضامن الغرب مع القضيّة، ومساهمة المثقفين الغربيين المؤثرين في نشر الوعي حول القضيّة الفلسطينيّة.

ندوة «دور الثقافة في التحرر»: اليوم - الساعة 12 ظهراً - قاعة مكتبة «أكاديميّة دار الثقافة» (مخيّم مار الياس).

عودة الى لبنان القرن السادس عشر


ضمن سلسلة ندوات يعقدها «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات»، يستضيف اليوم، الأكاديميان بيار مكرزل وبطرس لبكي، ليشاركا في ندوة بعنوان «لبنان في القرنين السادس عشر والسابع عشر». يقدّم الندوة الأكاديمي خالد زيادة، ويستعيد كلّ من المشتركين، حياة التجار البنادقة في طرابلس بين عامَي 1555-1556 عبر رسائل التاجر أندريا برنغو، واقتصادات المقاطعات اللبنانيّة في تلك الحقبة وتفاعلها مع العالم في عهد المعنيين.

ندوة «لبنان في القرنين السادس عشر والسابع عشر»: اليوم - الساعة الخامسة عصراً - «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات» (جادة فؤاد شهاب ـ بيروت).
للاستعلام: 01/991836