عن عمر 91 عاماً، توفي مصمم الغرافيكس الأميركي الشهير ميلتون غلاسر في مانهاتن بعد إصابته بسكتة دماغية، كما كان يعاني من الفشل الكلوي، وفق ما نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية عن أرملته شيرلي.

في يوم عيد ميلاده، رحل غلاسر الذي أسهم في تغيير مفردات الثقافة البصرية الأميركية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، بملصقاته ومجلاته وأغلفة الكتب التي حملت توقيعه، بالإضافة إلى أغلفة الأسطوانات الزاهية، ولا سيما ذلك البوستر الذي ظهر فيه النجم بوب ديلان في 1967، وشعار I ♥ NY (أنا أحب نيويورك) الذي أبصر النور في 1977 كجزء من حملة ترويج للسياحة في هذه المدينة الأميركية، ليصبح لاحقاً رمزاً من رموزها. توصّل ميلتون إلى فكرة هذا الملصق أثناء ركوبه سيارة أجرة، ودوّنها بقلم تلوين أحمر على ظرف يوجد الآن في المجموعة الدائمة لمتحف الفن الحديث في نيويورك.

تحوّل شعار I ♥ NY منذ 1977 إلى رمز لنيويورك
في عام 2004، حصل غلاسر على جائزة من المتحف الوطني للتصميم لمساهمته الكبيرة في تطوير التصميم الحديث. وفي عام 2009، منحه الرئيس الأميركي باراك أوباما الميدالية الوطنية للفنون لإنجازاته المتميزة ودعمه للفن.
ولد غلاسر في حي برونكس في نيويورك عام 1929، ودرس في «اتحاد كوبر»، وهي كلية في مانهاتن، وفي أكاديمية الفنون الجميلة في بولونيا في إيطاليا.
في عام 1954، أنشأ غلاسر استوديوات Push Pin مع ثلاثة من زملائه في «اتحاد كوبر». بحث عن الإلهام من كل شيء، بدءاً من أسلوب الفن الحديث إلى الرسم الصيني، ونحت القطع الخشبية الذي اشتهرت به ألمانيا وصولاً إلى الرسوم المتحركة في الثلاثينيات. وفي عام 1968، شارك الراحل في تأسيس «مجلة نيويورك»، حيث عمل مديراً للتصميم لمدة تسع سنوات.
اشتهر بملصق لبوب ديلان في 1967
New York Magazine، قالت في نعيها لميلتون غلاسر: «في مكتبنا بالطبع، سيكون (الراحل) إلى الأبد أحد أفراد الفريق الصغير، من الرجال والنساء، الذين أخرجوا المجلة في أواخر الستينيات من حالة الاحتضار التي كانت تعانيها، وحوّلوها إلى مجلة أميركية عظيمة». في عام 1974، أسس شركة التصميم الخاصة به تحت اسم Milton Glaser, Inc، كما أنّه معروف أيضاً بتصميم رمز وملصق «منظمة الصحة العالمية» لمكافحة فيروس الإيدز، وشعار مصنع «بيرة بروكلين».