في إطار مبادرتها الإقليمية لتأسيس مهرجان وطني في كل دولة عربية، أطلقت «الهيئة العربية للمسرح» الدورة الأولى من «مهرجان البحرين المسرحي»، أمس الثلاثاء بمشاركة ستة عروض محلية. تتعاون الهيئة في تنظيم الحدث مع «هيئة البحرين للثقافة والآثار» و«اتحاد جمعيات المسرحيين البحرينيين». قال الأمين العام لـ «الهيئة العربية للمسرح»، إسماعيل عبد الله، في كلمة الافتتاح إنّ الحديث عن الدور الذي لعبه الفنان المسرحي البحريني في النهوض بالمسرح في البحرين والخليج «أمر مسلم به، وكذلك الحديث عن حضور عديد من التجارب والأسماء البحرينية في المسرح العربي». وأضاف: «هذا المهرجان الوطني لا بدّ أن يكون حصيلة وطنية حقيقية وكذلك مُفعّلاً لكل الطاقات الوطنية، هو مهرجان لتشجيع المؤلف البحريني، والمخرج البحريني، والممثل البحريني، والمصمم التقني البحريني، لتشجيع مؤلف الموسيقى والمؤثرات والناقد والباحث البحريني، لكل أطياف المشهد الثقافي»، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز».
تحمل الدورة الأولى اسم الفنان البحريني إبراهيم بحر (1956 ــ 2019) الذي كرّم المهرجان أسرته في الافتتاح وعرض فيلماً تسجيلياً عن مسيرته. واعترافاً بدوره في الحركة المسرحية البحرينية، استهل المهرجان عروضه بعمل من تأليف الفنان الراحل بعنوان «امرأة في الظلام»، من بطولة سودابة خليفة وإخراج حسين عبد علي.
ويتوالى تقديم العروض المتنافسة في هذا الحدث يومياً على مسرح الصالة الثقافية في المنامة حتى الخامس عشر من نيسان (أبريل) الحالي.
أما لجنة التحكيم، فتتألّف من الكاتب والناقد المصري عبد الغني داود، وأستاذة النقد الكويتية نرمين الحوطي، والباحث العراقي محمد سيف.
علماً بأنّه إلى جانب العروض المسرحية، يشمل برنامج المهرجان ندوة فكرية عن تاريخ المسرح البحريني، وورشة للسينوغرافيا يشارك فيها عدد من المتخصصين والنقاد.
وكانت «الهيئة العربية للمسرح» التي تتخذ من الشارقة مقرّاً، قد أطلقت سبعة مهرجانات وطنية في سبع دول مختلفة خلال 2018 (من بينها لبنان)، فيما تعتزم إضافة تسعة أخرى إليها في 2019.